-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الالتهاب السحائي.. الاعراض والتشخيص الوقاية والعلاج |علاء الدين للمعلومات



التهاب السحايا,التهاب السحايا الفيروسي,التهاب السحايا عند الرضع,علاج التهاب السحايا,اعراض التهاب السحايا,التهاب السحايا البكتيري,التهاب السحايا عند الاطفال,السحايا,مرض السحايا,الصحة,اعراض السحايا,إلتهاب السحايا,اسباب التهاب السحايا
الالتهاب السحائي.. الاعراض والتشخيص الوقاية والعلاج 


نظرة عامة

الالتهاب السحائي هو التهاب الأغشية (السحايا) المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي.
يحفز التورم من التهاب السحائي عادة أعراضًا مثل الصداع والحمى والعنق المتصلب.
أغلب حالات التهاب السحائى في الولايات المتحدة تنتج عن عدوى فيروسية، ولكن العدوى البكتيرية والطفيلية والفطرية هي مسببات أخرى. بعض حالات التهاب السحائي تتحسن دون علاج في غضون عدة أسابيع. حالات أخرى يمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب علاجًا طارئًا بالمضادات الحيوية.
اطلب رعاية طبية فورية إذا اشتبهت في إصابة شخص ما بالتهاب السحائى. علاج التهاب السحائي البكتيري المبكر يمكنه منع المضاعفات الخطيرة.
الأعراض



قد تتشابه أعراض التهاب السحائى المبكرة مع أعراض الإنفلونزا. قد تتطور الأعراض على مدار عدة ساعات أو بضعة أيام.
تتضمن العلامات والأعراض المحتملة في أي فرد تجاوز عمره عامين:


حمى شديدة مفاجئة
تيبس الرقبة
صداعًا شديدًا يبدو مختلفًا عن الصداع العادي
صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء
الارتباك أو صعوبة التركيز
النوبات
النعاس أو صعوبة الاستيقاظ
حساسية للضوء
فقدان الشهية والعطش
الطفح الجلدي (في بعض الأحيان، مثل التهاب السحائى بالمكورات السحائية)
العلامات لدى حديثي الولادة
قد تظهر تلك العلامات على حديثي الولادة والرُضّع:



حمى مرتفعة الحرارة
البكاء المستمر
النعاس أو الهياج الزائد عن الحد
الكسل أو الخمول
سوء التغذية
تورم في البقعة اللينة أعلى رأس الرضيع (اليافوخ)
تيبس جسم الرضيع ورقبته
قد تصعب تهدئة الرُضّع المصابون بالتهاب السحائى، وقد يبكون أكثر إذا حُمِلوا.
متى تزور الطبيب



اطلب الحصول على رعاية طبية طارئة إذا كنت تعاني أنت أو أي فرد في عائلتك أعراض التهاب السحائى، مثل:
الحمى
صداع شديد مستمر
التشوش
قيء
تيبس الرقبة
يعد التهاب السحائي البكتيري مرضًا خطيرًا ويمكن أن يكون مرضًا قاتلاً في غضون أيام دون العلاج باستخدام مضادات حيوية على الفور. يزيد تأخر تناول العلاج من خطر الإصابة بتلف الدماغ المستمر أو الوفاة.
من المهم التحدث مع الطبيب إذا ما كان أحد أفراد العائلة أو شخص تعمل معه مصابًا بالتهاب السحئي. قد تحتاج إلى تناول أدوية للوقاية من الإصابة بالعدوى.

الأسباب



التهاب السحايا
العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا، تليها العدوى البكتيرية، ونادرًا، الالتهابات الجرثومية. لأن العدوى البكتيرية يمكن أن تهدد الحياة، فمن المهم تحديد سببها.
التهاب السحايا البكتيري
تسبب البكتيريا التي تدخل مجرى الدم وتنتقل للدماغ والحبل النخاعي التهاب السحايا البكتيري الحاد. ولكن قد يحدث ذلك عندما تهاجم البكتيريا السحايا مباشرة. وقد ينتج ذلك عن عدوى الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة أو نادرًا بعد بعض العمليات الجراحية.
قد تسبب بعض سلالات البكتيريا التهاب السحايا البكتيري الحاد وأشهرها:
العقدية الرئوية (المكورة الرئوية). وهذه البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب السحايا البكتيري عند الرضع والأطفال الصغار والبالغين في الولايات المتحدة. وتسبب عادة الالتهاب الرئوي أو عدوى الأذن والجيوب الأنفية. ويمكن للقاح أن يقي من هذه العدوى.
النيسرية السحائية (المكورة السحائية). وهذه البكتيريا سبب رئيسي آخر لالتهاب السحايا البكتيري. وتسبب تلك البكتيريا عادةً عدوى الجهاز التنفسي العلوي ولكن قد تسبب التهاب السحايا بالمكورات السحائية عندما تصل لمجرى الدم. وتكون مُعْدِية بشدة وتصيب غالبًا المراهقين واليافعين. وقد تسبب وباءً محليًّا في سكن الطلبة في الجامعة والمدارس الداخلية والقواعد العسكرية. يمكن للقاح أن يقي من العدوى.
المستدمية النَّزْليَّة (المستدمية). كانت سابقًا المستدمية النَّزْليَّة من النوع b سببًا أساسيًّا لالتهاب السحايا البكتيري عند الأطفال. ولكن التحصينات الحديثة ضد المستدمية النَّزْليَّة من النوع b خفضت كثيرًا عدد حالات هذا النوع من التهاب السحايا.
الليسترية المستوحدة (الليسترية). قد توجد تلك البكتيريا في الأجبان غير المعقمة والسجق واللانشون. تكون النساء الحوامل والمواليد الجدد وكبار البالغين والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة. يمكن أن تعبر الليسترية الحائل الـمَشيمي، وقد تسبب العدوى في مراحل الحمل المتأخرة وفاة الطفل.
التهاب السحايا الفيروسي
يكون التهاب السحايا الفيروسي خفيفًا غالبًا، ويُشفى تلقائيًا دون تدخل طبي. تكون معظم الحالات في الولايات المتحدة نتيجة للإصابة بمجموعة من الفيروسات التي تعرف باسم الفيروس المعوي، وتنتشر في أواخر فصل الصيف وفي أول الخريف. يمكن أن تسبب فيروسات مثل فيروس الحلأ البسيط، وفيروس نقص المناعة البشري، والنكاف، وفيروس غرب النيل وغيرهم، يمكن أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي.
التهاب السحايا المزمن
تتسبب كائنات بطيئة النمو (كالفطريات والمتفطرة السلية) تهاجم الأغشية والسائل المحيطَيْن بالمخ في الإصابة بالالتهاب السحائي المزمن. يتطور الالتهاب السحائي المزمن خلال أسبوعين أو أكثر. تشبه علامات وأعراض الالتهاب السحائي المزمن - الصداع والحُمّى والقيء والضبابية العقلية - لأعراض الالتهاب السحائي الحاد.
التهاب السحايا الفطري
إن التهاب السحايا الفطري حالةٌ غير منتشرة نسبيًا وتتسبب في التهاب السحايا المزمن. وقد يتشابه مع التهاب السحايا البكتيري الحاد. لا تنتقل عدوى التهاب السحايا الفطري من شخص إلى آخر. التهاب السحايا بالمستخفيات هو نوع فطري منتشر من المرض، ويصيب الأشخاص الذين يعانون أمراض نقص المناعة، مثل الإيدز. وفي حال عدم معالجته بدواء مضادٍ للفطريات، يصبح مهددًا للحياة.
أسباب التهاب السحايا الأخرى
من الممكن أن ينجم التهاب السحايا أيضًا من أسباب غير معدية، مثل التفاعلات الكيميائية، والحساسية تجاه الأدوية، وبعض أنواع السرطان وأمراض الحوض، مثل الساركويد.
عوامل الخطر
تشمل عوامل خطر الإصابة بالتهاب السحايا ما يلي:
تفويت تلقِّي اللقاحات. يزداد خطر الإصابة إذا لم تكمل جدول اللقاحات المُوصى به في مرحلة الطفولة أو البلوغ.
العمر. تحدُث معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي في الأطفال الأصغر من سن 5 سنوات. يشيع التهاب السحايا البكتيري في الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة.
العيش في بيئة مجتمعية. يُعد طلاب الجامعات الذين يعيشون في المساكن الجامعية، والعاملون في القواعد العسكرية، والأطفال في المدارس الداخلية ومرافق رعاية الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا بالمكورات السحائية. وقد يرجع هذا إلى انتقال البكتيريا عن طريق التنفُّس، وانتشارها بسرعة خلال التجمُّعات الكبيرة.
الحمل. يزيد الحمل من خطر الإصابة بمرض اللستيريات — عدوى تسبِّبها بكتيريا الليستيريا، والتي قد تسبِّب أيضًا التهاب السحايا. ويزيد مرض الليستريات من خطر الإجهاض، وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة.
ضعف الجهاز المناعي. كما يجعلك الإيدز، وإدمان المشروبات الكحولية، ومرض السُّكَّري، واستخدام الأدوية المثبِّطة للمناعة وغيرها من العوامل التي تؤثر على جهازك المناعي أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا. يزيد استئصال طحالك من خطر الإصابة كذلك، وينبغي أن يتلقى الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال الطحال لقاحات للحَد من هذا الخطر.
المضاعفات
يمكن لمضاعفات التهاب السحايا أن تكون شديدة. وكلمّا طالت فترة إصابتك أو إصابة طفلك بالمرض من دون الخضوع للعلاج، زاد خطر التعرض للإصابة بنوبات، وضرر عصبي دائم، بما في ذلك:
فقدان السمع
صعوبة الذاكرة
الإعاقات المتعلقة بالتعلم
تلف الدماغ
مشكلات المشي
النوبات
الفشل الكلوي
صدمة
الوفاة

بالخضوع للعلاج الفوري، يمكن حتى لمرضى التهاب السحايا الشديد الشفاء جيدًا.
الوقاية



البكتيريا الشائعة أو الفيروسات التي يمكنها التسبب في التهاب السحايا يمكنها أن تنتشر عبر الكحة والعطس والتقبيل أو مشاركة أواني الطعام وفرشاة الأسنان أو السجائر.
يمكن لهذه الخطوات المساعدة على منع التهاب السحايا:
اغسل يديك. غسل اليدين بعناية يساعد على منع انتشار الجراثيم. علم الأطفال غسل يديهم باستمرار خاصة قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وقضاء وقت في مكان عام مزدحم أو التربيت على الحيوانات. أرهم كيف يغسلون أيديهم ويشطفونها بشدة وكلية.
مارس عادات صحية جيدة. لا تتشارك المشروبات والأطعمة والشفاطات وأواني الطعام ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر. علم الأطفال والمراهقين تجنب مشاركة هذه الأغراض أيضًا.
ابق صحيحًا. حافظ على جهازك المناعي عن طريق الحصول على قسط كاف من الراحة والتمرين بانتظام وتناول الطعام الصحي مع الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة.
غطِّ فمك. عندما تحتاج إلى السعال أو العطس تأكد من تغطية فمك وأنفك.
إذا كنت حاملاً فتوخي الحذر مع الطعام. قلل من خطر مرض الليستريات عن طريق طهو اللحم، بما في ذلك الهوت دوج ولحم الخاصرة لدرجة حرارة 165 فهرنهايت (74 مئوية). تجنب الجبن المصنوع من اللبن غير المعقم. اختر الجبن المكتوب عليها صراحة أنها مصنوعة من اللبن المعقم.
التطعيمات
يمكن الوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا البكتيرية باللقاحات التالية:
لقاح عدوى النزلة النزفية من النوع (ب). يتلقى الأطفال في الولايات المتحدة هذا اللقاح بوصفه جزءًا من التطعيمات الإجبارية، ويبدأ من عمر شهرين. ويُوصى باللقاح لبعض البالغين، مثل المصابين بمرض الخلايا المنجلية أو بالإيدز ومنزوعي الطحال.
لقاح المكورات الرئوية المتقارنة (PCV13). ويُعَد هذا اللقاح أيضًا جزءًا من جدول التطعيمات الدورية في الولايات المتحدة للأطفال الأصغر من عامين. ويُوصى بجرعات إضافية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام، والمعرضين لمخاطر عالية للإصابة بمرض المكورات الرئوية، مثل الأطفال المصابين بأمراض مزمنة أو سرطانات بالقلب أو الرئة.
لقاح المكورات الرئوية متعددة السكريد (PPSV23). وقد يحصل على هذا اللقاح الأطفال الأكبر سنًّا والبالغون المحتاجون إلى الوقاية من بكتريا المكورات الرئوية. تُوصِي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بلقاح المكورات الرئوية متعددة السكريد (PPSV23) لكل البالغين الذين تعدَّوْا 65 عامًا، وللبالغين الأقل عمرًا والأطفال عند عمر عامين أو أكثر، والمصابين بضعف في الجهاز المناعي، أو بمرض مزمن مثل أمراض القلب، أو السكري، أو أنيميا الخلايا المنجلية، ولأي شخص لا يملك طحالًا.
لقاح المكورات السحائية المتقارنة. تُوصِي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء جرعة لقاح واحدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا، مع إعطاء حُقنة معزِّزة عند بلوغهم 16 عامًا. إذا أُعطي اللقاح لأول مرة ما بين 13 و15 عامًا، فيُوصى بالجرعة المعززة ما بين 16 و18 عامًا. أما إذا أُعطيت الجرعة الأولى عند بلوغه 16 عامًا، فلا حاجةَ إلى جرعة معززة.
ويمكن إعطاء هذا اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين شهرين وعشرة أعوام، والمعرَّضين لعوامل خطورة عالية للإصابة بالتهاب السحايا البكتيرية، أو الذين احتكوا بأحد الأفراد المصابين بالمرض. ويُستخدَم اللقاح كذلك للأشخاص الأصحاء غير المُطعَّمين من قبلُ، والذين تعرَّضوا للمرض في فترة تفشِّيه.

التشخيص
وقد يستطيع طبيب العائلة أو طبيب الأطفال تشخيص الإصابة بالتهاب السحايا بناءً على التاريخ الطبي والفحص البدني واختبارات تشخيصية محدَّدة. قد يتحقق طبيبكَ أثناء الاختبار من علامات الإصابة في المنطقة حول الرأس والأذن والحلق ومن الجلد على طول العمود الفقري.
وقد يُخضعكَ طبيبكَ أنت أو طفلكَ للاختبارات التشخيصية التالية:
مزارع الدم. هي عينة من الدم توضع في طبقٍ خاص للكشف عن احتوائها على الميكروبات وخاصةً البكتيريا. وقد توضع العينة أيضًا على شريحة وتُصبغ (بصبغة غرام)، ومن ثَم يتم فحصها تحت المجهر للتحقق من وجود بكتيريا.
التصوير. قد يكشف التصوير المقطعي المحَوْسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي على الرأس عن وجود تورُّم أو التهاب. كما قد يكشف أيضًا الفحص بالأشعة السينية أو الفحص بالتصوير المقطعي المحَوْسب على الصدر أو الجيوب الأنفية عن وجود عدوى في مناطق أخرى، قد ترتبط بالتهاب السحايا.

البزل الشوكي (البزل القطني). للتوصل إلى تشخيصٍ دقيقٍ عن الإصابة بالتهاب السحايا، فستحتاج إلى الخضوع للبزل الشوكي للحصول على السائل الدماغي النخاعي. في حالة الأشخاص المصابين بالتهاب السحايا، عادةً يُظهر السائلُ الدماغي الشوكي انخفاضَ نسبة السكر (الغلوكوز) مع ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء وزيادة البروتين.
وقد يساعد السائل الدماغي الشوكي طبيبكَ أيضًا في تحديد نوع البكتيريا المسبِّبة لالتهاب السحايا. في حالِ اشتباه الطبيب بإصابتكَ بالتهاب السحايا الفيروسي، فقد يطلُب إجراء اختبار يعتمد على الحمض النووي يُعرف باسم تضخيم تفاعل البوليميراز المتسلسل، أو اختبار للتحقق من وجود أجسام مضادة لفيروس محدَّد، بهدف تحديد السبب الرئيس والعلاج المناسب.

العلاج
يعتمد العلاج على نوع التهاب السحايا لديك أو لدى طفلك.
التهاب السحايا البكتيري
يجب معالجة التهاب السحايا البكتيري الحاد في الحال باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد وأحيانًا الكورتيكوستيرويدات. إذ يساعد ذلك على ضمان التعافي وتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات، مثل تورم الدماغ، والنوبات.
يعتمد نوع المضادات الحيوية أو مجموعاتها على نوع البكتيريا التي تسبب العدوى. قد يوصي طبيبك بتناول مضاد حيوي واسع المفعول حتى يمكنه تحديد السبب الأساسي في الإصابة بالتهاب السحايا.
قد يصرف طبيبك أيَّ جيوب أنفية أو أغشية لحمية مصابة، وهي العظام خلف الأذن الخارجية التي تتصل بالأذن الوسطى.
التهاب السحايا الفيروسي
لا يمكن للمضادات الحيوية علاج التهاب السحايا الفيروسي وتتحسن معظم الحالات من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع. عادة ما يتضمن علاج الحالات المتوسطة لالتهاب السحايا الفيروسي ما يلي:
الراحة في الفراش
الكثير من السوائل
أدوية الألم التي تصرف دون وصفة طبية للمساعدة على خفض الحمى والتخفيف من آلام الجسم.
قد يصف الطبيب الكورتيكوستيرويدات لخفض التورم في الدماغ ودواء مضاد للتشنجات للسيطرة على النوبات. إذا تسبب فيروس الهربس في الإصابة بالتهاب السحايا، فالدواء المضاد للفيروسات متاح.
أنواع أخرى من التهاب السحايا
إذا لم يَكُنْ سبب التهاب السحايا غير واضح، فقد يبدأ الطبيب العلاج بمضادات الفيروسات والمضادات الحيوية عندما يُعرَف السبب.
يُبنَى علاج التهاب السحايا على الشائع الذي يَكْمُن خلفه. تُعالِج الأدوية المضادة للفطريات التهاب السحايا الفطري، ويُمكِن أن تُعالِج مجموعة من مضادات حيوية معيَّنة التهاب السحايا السُّلي. يُمكِن أن تُرفَص هذه الأدوية؛ لأن الآثار الجانبية لها خطيرة حتى يُؤكِّد الاختبار أن السبب كان فطريًّا.
قد يُعالَج التهاب السحايا غير المعدي الناتج كردِّ فعل تحسُّسي أو أمراض المناعة الذاتية باستخدام الكورتيكوستيرويدات. لا نحتاج العلاج في بعض الحالات؛ لأنَّ الحالة يُمكِن أن تُشفَى ذاتيًّا. يتطلَّب السرطان المصاحب لالتهاب السحايا علاجًا خاصًّا بالسرطان.
التجارب السريرية
لاختبار العلاجات والتدخلات الطبية والفحوصات الجديدة كوسائل للوقاية من هذا المرض أو تشخيصه أو علاجه أو السيطرة عليه.
الاستعداد لموعدك
قد تكون الإصابة بالتهاب السحايا مهددة للحياة، اعتمادًا على السبب. إذا تعرضت لالتهاب السحايا البكتيري وتطورت أعراضك، فعليك بالذهاب إلى غرفة الطوارئ وإخبار طاقم العمل الطبي عن احتمالية إصابتك بالتهاب السحايا.
ما يمكنك فعله
انتبه إلى أي قيود لفترة ما قبل الموعد أو لما بعده. اسأل ما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل الحد من نظامك الغذائي. اسأل أيضًا عما إذا كنت قد تحتاج إلى البقاء في مكتب طبيبك للملاحظة بعد إجراء الاختبارات.
دوِّن الأعراض التي تعانيها، بما في ذلك التغيرات التي تطرأ على حالتك المزاجية أو تفكيرك أو سلوكك. لاحظ الوقت الذي بدأ فيه كل عرض وما إذا كنت تعاني أعراضًا شبيهة بأعراض البرد أو الإنفلونزا.
دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي تنقلات أو إجازات أو تفاعلات مع حيوانات حدثت مؤخرًا. إذا كنت طالبًا جامعيًا، فمن المحتمل أن يطرح طبيبك أسئلةً حول أي علامات أو أعراض مشابهة لدى زملائك في الغرفة وزملائك في السكن. سوف يرغب طبيبك أيضًا في معرفة تاريخ التطعيم الخاص بك.
أعد قائمة بجميع الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
اصطحب أحد أفراد العائلة أو صديقًا معك. التهاب السحايا يمكن أن يكون حالة طبية طارئة. اصطحب شخصًا يمكنه مساعدتك في تذكر جميع المعلومات التي يقدمها طبيبك ويمكنه البقاء معك إذا لزم الأمر.
دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.
بالنسبة لالتهاب السحايا، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:
ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
ما العلاج الذي توصي به؟
هل أنا مُعرض لخطر الإصابة بمضاعفات على المدى الطويل؟
إذا كانت حالتي غير قابلة للعلاج بالمضادات الحيوية، فما الذي يمكنني فعله لمساعدة جسمي على التعافي؟
هل أنا معدي؟ هل يلزمني اعتزال الآخرين؟
ما الخطر الذي قد تكون عائلتي مُعرضة له؟ هل يجب أن يتناولوا الدواء الوقائي؟
هل هناك دواء بديل (جنيس) للدواء المقرر بوصفة طبية الذي توصي به؟
هل لديك أي معلومات مطبوعة يمكنني أخذها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟
ما الذي تتوقعه من طبيبك
قد يطرح طبيبك عليك عددًا من الأسئلة، مثل:
متى بدأت تعاني من الأعراض؟
ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟ هل يبدو أن هذه الأعراض تزداد سوءًا؟
هل هناك أي شيء يبدو أنه يحسن من أعراضكِ؟
هل تعرضت لأي شخص مصاب بالتهاب السحايا؟
هل هناك أي شخص ضمن أفراد أسرتك يعاني من أعراض مشابهة؟
ما تاريخ تطعيماتك؟
هل تتناول أي دواء من الأدوية المثبطة للمناعة؟
هل تعاني من أي مشاكل صحية أخرى، بما في ذلك حساسية تجاه أي أدوية؟
ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء
عند الاتصال بعيادة الطبيب لتحديد موعد، ينبغي وصف نوع وخطورة الأعراض. وإذا ذكر الطبيب أنه لا يلزم الحضور على الفور، يمكن الحصول على الراحة قدر المستطاع في أثناء انتظار حلول وقت الموعد.
يمكن تناول الكثير من السوائل وسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) لتقليل الحمى وآلام الجسم. كما ينبغي اجتناب أيّ أدوية تقلل من الانتباه. لا يجوز الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016