-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

كيف انتشر فيروس كورونا في العالم |علاء الدين للمعلومات


كيف انتشر فيروس كورونا في العالم 



كيف انتشر فيروس كورونا في العالم


وصول الفايروس إلى اليابان

أبلغت وزارة الصحة والعمل والرفاهية اليابانية يوم 16 يناير منظمة الصحة العالمية عن وجود حالة مؤكدة لفيروس كورونا جديد (2019-nCoV) مع شخص كان قد سافر إلى ووهان، الصين. وكانت تلك هي الحالة الثانية المؤكدة لفايروس 2019-nCoV التي تم اكتشافها خارج الصين ، عقب تأكيد وجود حالة في تايلاند في 13 يناير. المريض ذكر، تراوح عمره بين 30 و 39 عامًا، ويعيش في اليابان. سافر المريض إلى ووهان، الصين في أواخر ديسمبر، وأصيب بالحمى في 3 يناير 2020 أثناء إقامته في ووهان. لم يزر سوق ووهان للمأكولات البحرية أو أي أسواق للحيوانات الحية الأخرى في ووهان. إلا انه أشار إلى أنه كان على اتصال وثيق مع شخص مصاب بالتهاب رئوي.

يوم 6 يناير، عاد إلى اليابان وأجرى اختبارا للأنفلونزا عندما زار عيادة محلية في نفس اليوم و لكن النتيجة كانت سالبة. في 10 يناير، نظرًا لاستمرار أعراض السعال والتهاب الحلق والحمى، قام بزيارة مستشفى محلي حيث أظهرت صور صدره بالأشعة السينية مشاكل عميقة تم إدخاله إلى المستشفى في نفس اليوم وبقي محمومًا حتى 14 يناير. في 14 يناير، قام الطبيب المعالج بالتبليغ عن الحالة إلى إحدى هيئات الصحة العامة المحلية بموجب نظام المراقبة. تم جمع عينات منه وإرسالها إلى المعهد الوطني للأمراض المعدية (NIID) ، وهنالك تم إجراء اختبار تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي مرتين، وتم تأكيد أصابته بفايروس 2019-nCoV RNA في 15 يناير 2020. وفي نفس يوم 15 يناير، خرج من المستشفى وعاد للمنزل للراحة وهو في حالة مستقرة.

وصول الفايروس للولايات المتحدة

المصاب الأول من ولاية واشنطن كان قد دخل الولايات المتحدة قادما من ووهان في 15 يناير 2020. التمس المريض الرعاية في منشأة طبية في ولاية واشنطن ، حيث عولج المريض من أعراض المرض. بناءً على تاريخ سفر المريض وأعراضه، اشتبه اختصاصيو الرعاية الصحية في فيروس كورونا الجديد. تم أخذ عينة سريرية وإرسالها إلى مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة (CDC)، حيث أكدت الاختبارات المعملية يوم 20 يناير التشخيص من خلال اختبار تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي (rRT-PCR).
كان مركز السيطرة على الأمراض قد قام بالتحضير بشكل استباقي لوصول 2019-nCoV إلى الولايات المتحدة قبل بعدة أسابيع ، بما في ذلك:
إرسال تنبيه للمراكز الصحية في 8 يناير، طالبا للتدقيق على المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية ومقارنة تواريخ السفر إلى ووهان ، الصين.
تطوير إرشادات للأطباء لفحص وإدارة حالات الإصابة بفايروس 2019-nCoV ، وكذلك تطوير إرشادات الرعاية المنزلية للمرضى الذين يعانون من 2019-nCoV.
تطوير اختبار تشخيصي للكشف عن هذا الفيروس في العينات السريرية، وتسريع الوقت الذي يستغرقه للكشف عن العدوى. يتم اختبار هذا الفيروس في مركز السيطرة على الأمراض.
في 17 يناير، بدأ مركز السيطرة على الأمراض تنفيذ فحوصات الصحة العامة للدخول إلى مطارات سان فرانسيسكو (SFO) ونيويورك (JFK) ولوس أنجلوس (LAX). و أضاف لاحقا مطارات أتلانتا (ATL) وشيكاغو (ORD).
قام مركز السيطرة على الأمراض بتنشيط مركز عمليات الطوارئ الخاص به لتقديم دعم مستمر بشكل أفضل للاستجابة لفايروس 2019-nCoV.
يوم 24 يناير أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الإصابة الثانية بفيروس كورونا في ولاية إلينوي. حيث كام المريض قد عاد من ووهان ، الصين. دخل المريض إلى الولايات المتحدة قادما من ووهان في 13 يناير 2020 ، واتصل بمقدم الرعاية الصحية بعد أن عانى من الأعراض لبضعة أيام. تم إدخال المريض إلى المستشفى، حيث تم اتخاذ تدابير مكافحة العدوى للحد من خطر انتقال العدوى فتم وضعه في غرفة عزل صحي. بناءً على تاريخ سفر المريض وأعراضه، تم الاشتباه بفايروس 2019-nCoV. وجمعت عينة سريرية وأرسلت إلى مركز السيطرة على الأمراض، حيث أكدت الاختبارات المعملية العدوى. بدأت إدارة إلينوي للصحة العامة (IDPH) وإدارة شيكاغو للصحة العامة (CDPH) بمراجعة الأماكن التي ذهب فيها هذا المريض بعد عودته إلى إلينوي محاولين تحديد الأفراد الذين تواصل معهم. تم التدقيق على الجميع وتم مراقبتهم بحثًا عن الأعراض.
تسلسل زمني
خارطة تبين المدن التي انتشر فيها الوباء الجديد:
  11 Jan  2020
  20 Jan 2020
  21 Jan 2020
  22 Jan 2020
  23 Jan 2020
أُبلغ عن الحالات الأولى المشتبه بها في 31 ديسمبر 2019، مع ظهور الأعراض الأولى قبل ثلاثة أسابيع بقليل في 8 ديسمبر 2019. أُغلق السوق في 1 يناير 2020 وعُزل الأشخاص الذين يعانون من الأعراض. تمت مراقبة أكثر من 700 شخص، بما في ذلك أكثر من 400 من العاملين في مجال الرعاية الصحية، والذين كانوا على اتصالٍ وثيق مع الحالات المشتبه بها. طُور اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) خاص بتشخيص العدوى، ومع هذا التطوير تم تأكيد وجود فيروس كورونا الجديد في 41 شخصًا في مجموعة ووهان الأصلية، وقد أُبلغ عن اثنين منهم في وقتٍ لاحق أنهما زوجين. أحدهم لم يذهب إلى السوق، وثلاثة آخرون كانوا من نفس العائلة التي عملت في أكشاك المأكولات البحرية في السوق. حدثت الوفاة الأولى في 9 يناير 2020.

20  (يناير): 

حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ على بذلٍ جهود حاسمةٍ وفعالة لمنع ومكافحة الوباء الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

22  (يناير):

ناقشت لجنة الطوارئ التي نظمتها منظمة الصحة العالمية (WHO) فيما إذا كان الوضع يستدعي اهتمام دولي طارئ للصحة العامة حسب اللوائح الصحية العالمية. كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من إمكانية تفشي المرض على نطاق واسع، وكانت هناك مخاوفٌ من زيادة انتشاره خلال موسم السفر في الصين بمناسبة رأس السنة الصينية. طُرحت العديد من الأسئلة حول ما إذا كان الفيروس قد كان منتشرًا لفترةٍ أطول مما كان يعتقد سابقًا، وما إذا كانت ووهان حقًا هي مركز التفشي أو ببساطة هي المكان الذي حُدد فيه الفيروس لأول مرة من خلال المراقبة والاختبار المستمر، ويمكن أن يكون هناك احتمال أن تكون ووهان حدثًا فائقًا لانتقال العدوى.
حدثت 17 حالة وفاة، جميعها في الصين، وهناك دليلٌ على انتقال الفيروس من إنسان إلى إنسانٍ آخر. كشفت الاختبارات المتزايدة عن أكثر من 540 حالة مؤكدة، بعضها من العاملين في مجال الرعاية الصحية. كما تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في تايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان وماكاو وهونغ كونغ والولايات المتحدة.

23  (يناير): 

أغلقت الصين مدينة تحتوي على 11 مليون نسمة، في مركز أنتشار الفيروس، بعد أن بلغ عدد الاصابات أكثر من 600 حالة ووفاة 17 مصابا. ثم قررت الصين فرض الحجر الصحي بحكم الأمر الواقع، على مدينة ثانية، لتعزل بذلك ما مجموعه أكثر من 18 مليون مواطن في المدينتين، بهدف منع انتشار الوباء. ونشرت وزراة الإعلام الصينية بيانا عن تشخيص 1287 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، كما أكدت وفاة 15 شخصا بأقليم هوبي مع اصابة 180 شخصا.

24  (يناير):

ارتفاع عدد الضحايا في الصين إلى 41 حالة وفاة، واصابة أكثر من 1106 حسب آخر تحديث للبيانات.
أخبرت القنصلية الفرنسية في ووهان مواطنيها يوم الجمعة أنها تفكر في تنظيم رحلات بالحافلة لأولئك الذين يرغبون في مغادرة المدينة ، بالتعاون مع السلطات الصينية ، وفقًا لوزارة الخارجية الفرنسية.
صدور قرار نقل تصفيات الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020 عن قارتي آسيا وأقيانوسيا من مدينة ووهان الصينية إلى عمان، الأردن.

25  (يناير):

ارتفاع عدد الضحايا في الصين إلى 55 حالة وفاة، وذكر المسؤولون في وقت مبكر من صباح يوم السبت إنه شخصت أكثر من 400 حالة إصابة جديدة بالفيروس في جميع أرجاء البلاد ، ليصل إجمالي عدد الحالات المؤكدة في الصين إلى 1741 مصابا بالفيروس حسب آخر تحديث للبيانات. تراوحت أعمار الضحايا الجدد ما بين 55 و 87 عاما. حيث ابلغ عن 15 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا الجديد في ووهان، مركز اندلاع المرض. ولقد فرضت قيود السفر على ووهان و 12 مدينة أخرى لتجميد تنقل 35 مليون شخص في احتفال الصين برأس السنة القمرية الجديدة، أكبر عطلة في البلاد، وهي عادة وقت السفر لزيارة العائلة.
عدد الاصابات في بقية الدول 28 حالة مؤكدة، حيث أعلنت مجموعة من الدول إن الفيروس وصل إلى أراضيها. أصبحت القائمة بحدود الساعة السابعة والنصف مساء من يوم 25 يناير بتوقيت بيجين كالتالي:
أستراليا - 4 حالات
اليابان - 3 حالات
كوريا الجنوبية - حالتين
فيتنام - حالتين
ماليزيا - 4 حالات ثلاثة منها ارتبطوا بأول إصابة.
سنغافورة - 3 حالات
تايلند - 5 حالات
نيبال - حالة واحدة.
فرنسا - 3 حالات
الولايات المتحدة - حالتين
أمرت وزارة الخارجية الأمريكية جميع الموظفين الأمريكيين في قنصلية الولايات المتحدة في ووهان بمغادرة المدينة مع توسيع نطاق الحظر المفروض على وسط الصين. وقالت إن إجلاء موظفيها الأمريكيين وعائلاتهم كان ضروريًا بسبب تفشي فيروس كورونا ، والاضطرابات الناجمة عن القيود المفروضة على النقل في ووهان وغمر المستشفيات. أمر الإخلاء كان قد صدر يوم الخميس، وفقًا لبيان صادر عن سفارة الولايات المتحدة، علامة على أن الإجراءات التي فرضتها السلطات الصينية لمحاولة احتواء تفشي فيروس كورونا الغامض قد تتصاعد في حالة من القلق والارتباك. ولم تقدم سفارة الولايات المتحدة مزيدًا من التفاصيل. تقريرًا لصحيفة وول ستريت جورنال قال إن طائرة بوينج 767، والتي تسع 230 شخصًا ، ستغادر يوم الأحد مدينة ووهان وسيدفع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم تكلفة الإجلاء.
شددت مدينة ووهان قيودها بشكل أكبر يوم السبت بفرض حظر على حركة السيارات في وسط المدينة بدأً من منتصف الليل. وقالت الحكومة المحلية إنه سيتم إعفاء بعض المركبات من الحظر، بما في ذلك الحافلات المكوكية والشاحنات التي تنقل الإمدادات.
إشعار نُشر يوم السبت على موقع وكالة الجمارك بالمدينة قال إنه تم إنشاء قنوات جديدة لضمان ادخال التبرعات على الفور. وقال البيان إن التبرعات الخارجية ستعفى من الرسوم الضريبية. يذكر أنه وخلال الأزمات الماضية، تم انتقاد السلطات في الصين بسبب ترددها في قبول المساعدات الخارجية.
أعلنت رئيسة هونج كونج ، كاري لام ، حالة الطوارئ الصحية في المدينة الصينية التي تتمتع بشبه حكم ذاتي وقالت إن المدارس ستغلق حتى منتصف فبراير. كما قامت هونغ كونغ بتعليق الرحلات الجوية وخدمات القطارات إلى ووهان وألغت جميع احتفالات السنة القمرية الجديدة. كما تم إلغاء ماراثون هونج كونج ، الذي كان من المقرر أصلاً في أوائل شهر فبراير.

26  (يناير):

صرح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الأحد بأن الحكومة اليابانية تخطط لمساعدة جميع المواطنين اليابانيين الذين يرغبون في العودة إلى اليابان من ووهان بإرسال رحلات مستأجرة. وقال آبي إن اليابان تعمل مع الحكومة الصينية لتنسيق عملية الإخلاء. هناك حوالي 700 مواطن ياباني في ووهان.
تايوان أوقفت مؤقتًا طلبات التأشيرة لجميع الرعايا الصينيين ، وحظرت دخول الرعايا الصينيين من مقاطعة هوبي.
بكين تؤجل بدء الفصل الربيعي لجميع المدارس في المدينة ، بما في ذلك المدارس الابتدائية والثانوية والجامعات، وفقًا لقرار صادر عن لجنة التعليم في بكين.
قالت وزارة الصحة والنظافة العامة في كوت ديفوار إن السلطات أكدت أول حالة في القارة الأفريقية لفيروس ووهان. وهو طالب يبلغ من العمر 34 عامًا سافر من بكين إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي في أبيدجان وكان يعاني من السعال والعطس وصعوبة في التنفس.
وصول عدد الإصابات في الولايات المتحدة إلى خمس حالات. حيث تم تأكيد حالة واحدة جديدة في ولاية أريزونا وتم تأكيد حالتين في ولاية كاليفورنيا. وكانت الحالات قد تأكدت من قبل في ولاية إلينوي وواشنطن. جميع الحالات كانت في أشخاص سافروا مؤخراً إلى ووهان ، الصين.
السلطات الصينية أنها تمدد عطلة رأس السنة القمرية التي تستمر أسبوعًا والتي كان من المفترض أن تستمر حتى 30 يناير ، لتمتد حتى 2 فبراير.
الاتحاد الدولي للتنس نقل حدث التأهل الإقليمي لكأس الاتحاد الفيدرالي في فبراير من دونغقوان ، الصين ، إلى نور سلطان ، كازاخستان.
سيدنى تحل مكان مدينة نانجينغ الصينية كمضيفة لبطولة التصفيات الاوليمبية للسيدات. كان الاتحاد الصيني لكرة القدم أبلغ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه سينسحب بسبب تفشي فيروس كورونا. وكانت نانجينغ قد حلت بداية مكان ووهان، حيث نشأ المرض.
أعلنت ديزني لاند هونج كونج أنها ستغلق أبوابها حتى إشعار آخر بعد يوم من تصنيف سلطات المدينة للأزمة على أنها حالة طارئة.
تم إلغاء ماراثون هونج كونج ، الذي كان من المقرر عقده يوم السبت 8 فبراير.
تم تأكيد إصابة رابعة في اليابان لدى أحد سكان ووهان في الأربعينيات من عمره والذي كان يزور اليابان لقضاء عطلة.

27  (يناير):

أول حالة وفاة لمصاب بفيروس كورونا في بكين.
وصل عدد الوفيات في الصين إلى 106 حيث أعلنت مقاطعة هوبى التي تضررت بشدة عن 24 حالة وفاة جديدة، في حين ارتفع إجمالي الحالات المؤكدة على مستوى البلاد بشكل حاد إلى 4000 بعد تسجيل 1300 إصابة جديدة.
كوريا الجنوبية تؤكد تسجيل الإصابة الرابعة للفايروس على أراضيها.
منغوليا تغلق حدودها مع الصين وتعلق دوام المدارس.
أسعار النفط والأسهم الآسيوية تتراجع مع مخاوف الفيروس التي تطارد الأسواق المالية.
مقاطعة هاينان الصينية تعلن أول وفاة بفيروس كورونا، وهي امرأة تبلغ من العمر 80 عامًا توفيت بعد إصابتها بفيروس كورونا.
أكدت أستراليا حالتها الخامسة من الإصابة بفيروس كورونا ، حيث أبلغ مسؤولو الصحة عن وفاة امرأة تبلغ من العمر 21 عامًا وكانت في الرحلة الأخيرة من ووهان إلى سيدني قبل فرض حظر السفر.
أكدت كمبوديا أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد حيث قال وزير الصحة مام بونهينج ان المريض مواطن صيني في مدينة سيهانوكفيل الساحلية.
تم التعرف على أول إصابة لفيروس كورونا في ألمانيا ، وفقًا لمسؤولي الصحة الإقليميين في بافاريا. حيث اعلنت وزارة الصحة في ولاية جنوب المانيا مساء الاثنين ان رجلا من منطقة شتارنبرج اصيب بالفيروس.
أكدت سريلانكا أول حالة إصابة بفيروس كورونا و هي سيدة صينية في الأربعينيات من عمرها، وصلت في 19 يناير كسائحة وظهر عليها أعراض تعب يوم 25 يناير وتأكدت إصابتها بالفيروس بعد إجراء اختبار يوم الاثنين.
بناء المستشفيات
تعهدت الحكومة يوم الجمعة 24 يناير بأنها ستقوم ببناء مستشفى بسعة 1000 سرير في غضون 10 أيام، وهو الانجاز الذي يعيد وباء السارس عام 2003  إلى الذاكرة، حيث بنت بكين مستشفى بنفس السرعة. فقد ذكرت وكالة اسوشييتد برس ان المنشأة ستكون على غرار مستشفى شياوتانغشان للسارس التي تم بناؤها عام 2003 في بكين. حيث إنجاز البناء من قبل 7000 عامل في ستة أيام فقط خلال اندلاع السارس ، الذي أودى بحياة 800 شخص. وأفادت صحيفة الجارديان ورويترز أن تلك المنشأة ، التي اعتبرت ناجحة ، عالجت 700 مريض على مدار أقل من شهرين قبل إغلاقها.
ونقلت رويترز عن تشانجيانج ديلي أن عشرة بلدوزرات وحوالي ثلاثة عشر حفارة وصلت مساء الخميس 23 يناير إلى الموقع المستقبلي للمستشفى في ووهان. حيث سيتم بناء المنشأة باستخدام الواجهات الجاهزة في منطقة كانت مخصصة كمجمع للعطلات للعمال المحليين على مشارف المدينة. يتوقع المسؤولون استكمال البناء على مساحة 270،000 قدم مربع بحلول 3 فبراير.
كما أعلن المسؤولون يوم السبت 25 يناير أن مستشفا آخر يجهز لاستقبال المرضى وعلاج الأشخاص المصابين بالفيروس، وبسعة 1300 سرير. واطلق اسم مستشفى ليشينشان على هذا المستشفى ويفترض الأنتهاء من بنائه في غضون 15 يوما.
تبنى المنشأت وسط تقارير عن نقص في أسرة المستشفيات حيث أصيب مئات الأشخاص بالمرض خلال موسم السفر لموعد العام القمري الجديد في البلاد. وسط شكاوٍ بأن بعض الإصابات قد منعت من دخول المستشفيات بسبب طوفان المرضى الذين يسعون للفحص والعلاج. وكانت ثمانية مستشفيات في ووهان قد طلبت التبرع بالمواد التي تحتاجها بما في ذلك الأقنعة والنظارات. وقالت صحيفة تشانجيانج ديلي لرويترز "بناء هذا المشروع هو حل للنقص في الموارد الطبية الحالية. ولأنه مصنوع من مبان جاهزة، فلن يبنى بوقت أقل فحسب لكنه لن يكلف الكثير أيضا."
تطور السلالات
معلومات جينوم
2019-nCoV genome.svg
تنظيم الشريط الوراثي (جينوم)
معرف الجينوم في NCBI MN908947
حجم الجينوم 30473 bp
مشروع الجينوم 2020
يُظهر تسلسل فيروس كورونا بيتا ووهان تشابهاتٍ مع فيروسات كورونا بيتا الموجودة في الخفاشيات، ولكنها تتميزُ جينيًا عن فيروسات كورونا الأخرى مثل فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس؛SARS) وفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS). كما هو الحال في سارس، فإنه عضوٌ في فيروسات كورونا بيتا سلالة بي.

انتشار فيروس كورونا

تفشي فيروس كورونا الجديد حسب الدول
الحالات اعتبارا من 28 يناير 2020:

خريطة تفشي فيروس كورونا الجديد (اعتباراً من 28 يناير 2020):
  بلد الانتشار (الصين)
  حالات مؤكدة
  حالات مشكوك بها
عدد الإصابات المؤكدة
البلد أو المنطقة الحالات المؤكدة الوفيات المصدر
 الصين                    4,610 106

 تايلاند                     14 0
 هونغ كونغ                 8 0
 تايوان                       8 0
 اليابان                      7 0
 ماكاو                       7 0
 ماليزيا                     7 0
 سنغافورة                  7 0
 أستراليا                   5 0
 الولايات المتحدة         5 0
 كوريا الجنوبية           4 0
 فرنسا                       4 0
 فيتنام                        2 0
 كندا                          1 0
 كمبوديا                       1 0
 نيبال                       1 0
 سريلانكا                  1 0
 ألمانيا                       1        0
المجموع                    4,690 106

المظاهر السريرية

تضمنت الأعراض الموثقة حدوث حمى في 90% من الحالات، وضعفٍ عام وسعالٍ جاف في 80%، وضيقٍ في النفس في 20%، مع ضائقة تنفسية في 15%. أظهرت الأشعة السينية علاماتٍ طبية في كلا الرئتين. العلامات الحيوية مستقرة عمومًا في وقت الإدخال إلى المستشفى. تُظهر اختبارات الدم انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء (قلة الكريات البيض وقلة اللمفاويات).

الفحص

في 15 يناير 2020، نشرت منظمة الصحة العالمية بروتوكولًا حول الاختبارات التشخيصية لفيروس كورونا الجديد، وكان قد طُور بواسطة فريق علم الفيروسات من مستشفى شاريتيه في ألمانيا.

الوقاية والتعامل

لا يُوجد حتى الآن أي علاجٍ أو لقاحٍ فعال ضد فيروس كورونا الجديد‏، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة لتطوير بعضها. تشمل أعراضه حمى وسعال وصعوباتٍ في التنفس وغيرها، والتي وصفت بأنها تشبه الإنفلونزا. لمنع الإصابة، توصي منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين بشكل منتظم، وتغطية الفم والأنف عند السعال، وتجنب الاتصال عن قرب مع أي شخص يظهر عليهِ أعراض مرضٍ في الجهاز التنفسي (مثل السعال). لا تُوجد علاجاتٌ محددة لفيروسات كورونا البشرية عمومًا، ويقدم مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة نصائح عامة بأن الشخص المصاب يستطيع أنُ يخفف من الأعراض عن طريق تناول أدوية الإنفلونزا الاعتيادية، مع شرب السوائل والراحة. تطلب بعض البلدان من الناس الإبلاغ عن أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا لطبيبهم، خاصة إذا كانوا قد زاروا الصين مؤخرًا.

تجري مُراقبة الوضع في ووهان فيما يتعلق التصفيات الأولمبية المُقبلة لبطولة كرة القدم للسيدات، والتي من المقرر أن تُعقد هناك في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2020.
المصدر : ويكيبيديا 

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016