-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الفوركس وأساسيات الفوركس

الفوركس وأساسيات الفوركس

الفوركس وأساسيات الفوركس
الفوركس وأساسيات الفوركس

فى البداية سنقدم بعض الاسئلة ونرد عليها ببعض الاجابات البسيطة والشروحات المبسطة للتعرف علي الفوركس واساسيات الفوركس لنبدأ علي بركة الله....
ما هو الفوركس؟
ما هي أساسيات الفوركس أو ما يسمى "تجارة العملات"؟
التعريف الأكاديمي لسوق الفوركس أو سوق تبادل العملات هو سوق تبادل العملات الأجنبية والذي يتم به بيع وشراء العملات مقابل بعضها البعض على أمل تحقيق الربح عند تغير أسعار صرف العملات.
هل ما زلت تجد صعوبة في التعرف على معنى تجارة الفوركس؟ إليك مثال عليه:
إن علمت أن البنك المركزي الأوروبي ينوي رفع سعر الفائدة، يجب أن تقوم بشراء اليورو مقابل الدولار (ستشتري اليورو بدفع الدولار) وذلك لأن رفع الفائدة سيؤدي إلى رفع سعر صرف اليورو في المستقبل القريب وهو ما يعود إليك بالربح.
ولكن ماذا لو لم يتم رفع سعر الفائدة لليورو وتم تقليل الفائدة مثلاً، وأنت قد قمت بشراء اليورو؟ في هذه الحالة سيهبط سعر صرف اليورو وتخسر هذه الصفقة. فمثلما يوجد ربح يوجد أيضا خسارة وكل شخص حسب مهارته في فهم حركة العملات ويساعدك في فهم حركة العملات التحليل الفني و التحليل الأساسي وسيتم شرحهم بالتفصيل فيما بعد .
هل فهمت كيف تتم العملية؟
سنذكرك بالمعنى الرسمي والأكاديمي لسوق تبادل العملات الأجنبية فهو التعريب لمصطلح foreign exchange market ويتم اختصارها إلى forex.
ويعتبر سوف الفوركس أضخم سوق مالي في العالم بحجم تداولات يومية بمتوسط 4 تريليون دولار (4000 مليار دولار) وبالمقارنة ببورصة نيويورك، وهي أكبر بورصة أسهم وسندات في العالم، فمتوسط حجم تداولاتها اليومية هو 150 مليار دولار فقط .
هل تتخيل الفرق ومدى ضخامة سوق الفوركس من حيث السيولة عن باقي الأسواق المالية الأخرى؟
يوجد شئ مهم يجب أن تعرفه قبل البدء في تبادل العملات، وهو مميزات سوق الفوركس:
* هو سوق لا مركزي، لذا لا يمكن لأي جهة التحكم في أسعار الصرف أو تحريك السوق وذلك نظراً للسيولة الضخمة للسوق حيث يبلغ حجم التداولات اليومي فيه 4 تريليون دولار .
* التداول في أي وقت بحيث أن سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة يومياً 5 أيام في الأسبوع (من الاثنين إلى الجمعة) .
* تستطيع فتح واغلاق صفقاتك في أي وقت، ففي أقل من ثانية يمكنك إنهاء أو فتح صفقتك، فنظرا للسيولة الضخمة يوجد دائما بائعين ومشترين عند أي سعر على عكس أسواق الأسهم .
* التداول بمبالغ صغيرة، فيمكنك فتح حساب والتداول بأي مبلغ تريده حتى ولو كان 100 دولار على عكس أسواق الأسهم والسندات .* وجود الرافعة المالية، وتعتبر من أهم ما يميز سوق تبادل العملات الأجنبية، حيث تستطيع بمبلغ بسيط أن يكون لديك قدرة شرائية كبيرة . فمثلا، لو كانت الرافعة المالية 1 :100 فتستطيع التداول بـ 100 ضعف رأس مالك.
معنى الرافعة المالية، وهي خدمة تقدمها شركات الوساطة للمتداولين، بحيث يمكن للمتداول المتاجرة بأضعاف رأس ماله الأصلي
ورفع قدرته الشرائية عن طريق أنواع عدة من الرافعات سنتطرق إليها بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الدرس.
والآن، حان وقت المتاجرة بالهامش والتي هي مرتبطة أيضا بالرافعات المالية..
نعرف جميعا أن المتاجرة في الأسواق المالية تحتاج إلى رأس مال كبير نسبياً (آلاف الدولارات)، وهذا صحيح بالنسبة إلى أسواق الأسهم . ولكن بالنسبة للفوركس فالأمر مختلف تماما.
تمكنك المتاجرة بالهامش (margin) في سوق الفوركس من زيادة القدرة الشرائية الخاصة بك أكثر من 100 ضعف، وتستطيع من خلال مبلغ صغير أن يكون لديك القدرة على التداول بمبلغ أضعاف مضاعفة من قيمة أموالك.
لم تفهم بالتحديد ما هي المتاجرة بالهامش.. أليس كذلك؟
في السطور القادمة، ستتعرف على معنى تجارة الهامش، وفائدتها بالنسبة للمتداول ولشركات الفوركس؟
 ما هي المتاجرة بالهامش (margin)
هي من أهم مميزات سوق الفوركس وتسمي المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون.
وبالمتاجرة بالهامش تستطيع مضاعفة أموالك (كقدرة شرائية فقط) لتستطيع جني ربح أكثر، وتجني أيضا شركة الوساطة ربح أكثر من العمولات.
ولكن يجب أن تعلم أن نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون يحمل مخاطرة عالية. فكما ستجني ربح كبير يمكنك أيضا تحمل خسارة كبيرة .
 ما هي المتاجرة بالهامش (margin) وفائدتها للمتداول ؟
إذا كنت تريد معرفة فائدة وأهمية نظام المتاجرة بالهامش أو المتاجرة بالعربون بالنسبة للمتداول فاسمح لي أن أوجه لك سؤال؟
إذا كان لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس، ولنقل أنه لا توجد متاجرة بالهامش والمتاجرة فقط بقيمة استثمارك. وقمت بشراء زوج اليورو دولار بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة (النقطة هي مقدار قياس تحرك السعر مثل المتر في المسافة) فكم جنيت من الربح ؟
الإجابة :
الربح = مبلغ الاستثمار / عدد النقاط المحققة
الربح = 1000$ / 100 نقطة = 10$ ربح
وهذا هو الربح المحقق في حالة عدم وجود نظام الهامش margin . والآن تعالى معي لنكرر نفس السؤال، ولكن عند المتاجرة بالهامش.. فما الذي سيتغير ؟ قبل الاجابة على هذا السؤال دعنا أولاً نعرف الرافعة المالية.
مصطلح صعب ؟ بالعكس تعريفه بسيط جداً
* الرافعة المالية (leverage) : هي نسبة مضاعفة رأس المال في نظام المتاجرة بالهامش فعندما نقول مثلا أن الرافعة المالية 1 :100 فبذلك نستطيع مضاعفة رأس المال 100 ضعف فإن كان رأس المال 1000$ فتكون القدرة الشرائية 1000$ * 100 = 100000$
اعتقد أنك حالياً تستطيع حساب الربح في نظام المتاجرة بالهامش.
ولكي تزيد من معلوماتك، تعالى بنا الآن لنطبق مدى الربح في المثال السابق بالأعلى ولكن بعد تطبيق المتاجرة بالهامش والرافعة المالية ولنري ما الذي سيختلف:
لديك 1000$ تريد أن تستثمرهم في سوق الفوركس علما بأنك تتداول بالهامش والرافعة المالية لديك 1 :100 وقمت بشراء زوج اليورو دولار بقيمة استثمارك كاملا وهي 1000$ ثم صعد زوج اليورو دولار مقدار 100 نقطة فتكون بذلك قد جنيت ربح :
الربح = (مبلغ الاستثمار * الرافعة المالية) / عدد النقاط المحققة
الربح = (1000$ * 100 رافعة) / 100 نقطة = 1000$ ربح
هذا هو الفرق بوجود نظام التداول بالهامش والرافعة المالية ففي المثال الأول تم تحقيق 10$ ربح وفي المثال الثاني عندما طبقنا الرافعة المالية وصل الربح 1000$.
ولكن هذا مثال افتراضي فقط لأننا فرضا الدخول full margin وهذا المصطلح سنشرحه فيما بعد. فلا تستعجل، فنحن معك خطوة بخطوة حتى تفهم كل شيء عن نظام التداول بالهامش ففى Arincen نبسط لك المعلومة وهدفنا أن تصبح خبير بنظام التداول بالهامش.
فائدة المتاجرة بالهامش (margin) لشركات الفوركس
لفهم ما الذي يجعل شركات الفوركس تطبق نظام المتاجرة بالهامش والرافعة المالية الذي يبدو أنه يصب في مصلحة المتداول فقط، علينا أن نرجع مرة أخرى للمثال الأول والمثال الثاني، والذي سنستنتج منهم أن المتاجرة بالهامش تستفيد منة الشركة مثل المتداول تماما. فلنعرف أولا ما هو الأسبريد .
* الأسبريد : هي عمولة تأخذها منك الشركة عند فتح صفقاتك نظير الخدمات التي تقدمها لك. والأسبريد هو الربح الرئيسي للشركة، وهي عمولة صغيرة جدا لا تشعر بها .
لنرجع مرة أخرى إلى المثال الأول في الأعلى، بدون تطبيق نظام التداول الهامشي وبالمتاجرة 1000$ سنجد أن الشركة ستأخذ عمولتها، وهي الأسبريد والتي تكون في الأغلب 30 سنت لكل ألف$، وبذلك تكون عمولة الشركة أو الأسبريد في هذه الحالة:
عمولة الشركة (الأسبريد) = 30 سنت
ونرجع الآن إلى المثال الثاني، أي بعد تطبيق نظام التداول الهامشي وبالمتاجرة 1000$ وبرافعة مالية 1 :100، سنجد أن الشركة ستأخذ عمولتها وهي الأسبريد 30 سنت لكل ألف دولار وبذلك تكون عمولة الشركة في هذه الحالة:
عمولة الشركة (الاسبريد) = 30 سنت * 100 = 30$
إذن بتطبيق نظام التداول الهامشي تصبح عمولة الشركة أكبر نظرا لزيادة حجم التداولات نتيجة وجود الرافعة المالية، وبذلك يكون نظام المتاجرة بالهامش مفيد للمتداول وشركات الفوركس على حد السواء.
لذا فإن نظام التداول الهامشي يعود بالربح على المتداول وشركة الوساطة في نفس الوقت، ولكن ..
هل يمكن أن تزيد خسارتك من المتاجرة بالهامش
هل يمكن أن تزيد خسارتك عن مبلغ استثمارك ؟
هناك قاعدة ثابتة هي التي تنظم المتاجرة بالهامش وهي أنك وحدك من يتحمل النتيجة، فإذا حدث ربح فأنت ستحصل عليه وحدك، ولو حدثت خسارة فأنت أيضاً من ستتحملها .. وللإجابة على السؤال، فإنه لا.. لا يمكن للخسارة أن تتخطى مبلغ استثمارك.
نظن أن السؤال يحتاج إلى توضيح أكثر ويمكن ذلك من خلال مثال بسيط :
لديك حساب بقيمة 1000$ ورافعة مالية 1 :100 واشتريت زوج اليورو دولار بقيمة 25000$ وبدأ اليورو دولار في الهبوط، فإذا وصلت الخسارة إلى 1000$ فستغلق بشكل أوتوماتيكي جميع صفقاتك، وتكون قد خسرت حسابك بكامله وتسمي هذه الحالة margin call وهي خسارة حسابك .
فكما وضحنا أنه لا يمكن أن تزيد خسارتك عن مبلغ استثمارك لأنك وحدك من تتحمل النتيجة. وإليك نصيحة بسيطة وهى : لابد ألا تخاطر بحسابك وتدخل قيمة صفقات مناسبة لحسابك حتى تستطيع الاستمرار في هذا السوق .
مصطلحات المتاجرة بالهامش
مصطلحات خاصة بالمتاجرة بالهامش
ولكي تكون خبيراً في المتاجرة بالهامش تذكر هذه المصطلحات جيداً:
* الهامش المحجوز (used margin) : هو المبلغ الذي تقوم شركة الفوركس بحجزه كعربون للشركة. فمثلا لديك حساب 1000$ ورافعة مالية 1 :100 وقمت بفتح صفقة ب10000$ ففي هذه الحالة ستحجز الشركة 100$ كهامش محجوز أو used margin.
* الهامش المتاح (usable margin) : هو المبلغ المتبقي بعد أخذ الهامش المحجوز، وتستطيع فتح صفقات جديدة منة فمثلا لديك حساب 1000$ ورافعة مالية 1 :100 وقمت بفتح صفقة ب10000$ ، ففي هذه الحالة ستحجز الشركة 100$ كهامش محجوز أو used margin وسيتبقي لك 900$ لفتح صفقات جديدة وتسمي usable margin .
* الهامش الكامل (full margin) : وهو الدخول بكامل الحساب في صفقات وهذا يسمى عبثا. ولا ينصح به بأي حال من الأحوال ويجب المتاجرة بمخاطرة قليلة حتى تضمن الاستمرارية في السوق .
* نداء الهامش (margin call) : هي عملية تقوم بها شركة الفوركس حينما تتساوى الخسائر مع مبلغ الاستثمار الأصلي، حيث تقوم بإغلاق كافة الصفقات، وتكون بذلك خسرت حسابك كاملا .
وأخيراً لا تشعر بالممل أو الصعوبة من الفوركس، فالأمر يستحق أي عناء قد تشعر به، ولا تقلق فلدينا من الدروس التعليمية الكثير عن هذا السوق فقط تابعنا في الدرس القادم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016