-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فضل العشر الأواخر من رمضان |علاء الدين للمعلومات


رمضان,العشر الأواخر من رمضان,فضل العشر الاواخر من رمضان,العشر الاواخر من رمضان,ليلة القدر,العشر,العشر الأواخر,الأواخر,العشر الاواخر,علامات ليلة القدر,قيام الليل,فضل ليلة القدر,القدر,رمضان 2018,الشيخ,الإعتكاف,فضل الاعتكاف,الاواخر,فضل,القرآن الكريم
فضل العشر الأواخر من رمضان
 العشر الأواخر من رمضان لها مزايا تفضلها عن غيرها من ليالي الشهر الفضيل؛ وذلك لأنها الليالي التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُحييها كلها بالعبادة، وفيها ليلة القدر التي هي «خير من ألف شهر». وكما نعلم أن العشر الأواخر من رمضان تبدأ من ليلة الحادي والعشرين منه، وتنتهي بخروج رمضان.

تتضاعف الأعمال الصالحة في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك؛ حيث جعل الله في العشر الأواخر من شهر رمضان ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر تكريمًا منه -سبحانه وتعالى- لأمة محمد -عليه الصلاة والسلام، حيث تكثر حسناتها ويغفر الله الذنوب للقائمين في هذه الليالي المباركة، فقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يخص العشر الأواخر بعناية واجتهاد كبيرين، ويجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من العبادة ويحرص على فعل الخير.

يُستحب للمسلم أن يحقق في هذه العشر مفهوم العبودية لله في حياته، وأن يركز على تزكية نفسه وإصلاح قلبه وذلك من خلال:
1. الإكثار من قراءة القرآن الكريم.
2. الإكثار من التقرب إلى الله بالأدعية والأعمال الصالحة.
3. الاجتهاد بقيام الليل.
4. الاعتكاف قدوة بنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم.


ما كان يفعله النبي في العشر الأواخر من رمضان


1. الاجتهاد في العبادة: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يجتهد فيها أكثر من اجتهاده في أول الشهر، فكان -عليه الصلاة والسلام- يجتهد في التهجد في هذه الليالي أكثر من تهجده في أول الشهر.
2. ‏الاعتكاف: وهو عبادة من أَجَلِّ الأعمال الصالحة المستحبة في العشر الأواخر، وكان عليه الصلاة والسلام يعتكف في العشر الأواخر من رمضان؛ بمعنى‏ أنه يمكث في المسجد لذكر الله وللعبادة، ولا يخرج منه إلا لحاجة الإنسان طيلة العشر الأواخر؛ ما يدل على ميزتها وفضيلتها‏. ‏
3. تحري ليلة القدر: كذلك فإن أكثر ما يُرجى مصادفة ليلة القدر في هذه العشر الأواخر؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر أنها تُرجى في العشر الأواخر خاصة، فكان -صلى الله عليه وسلم- يجتهد فيها طلبًا لليلة القدر‏. ‏
4. الحرص على فعل الخير.

أهمية ليلة القدر


تُعد ليلة القدر من أهم وأعظم الليالي لدى المسلمين على الإطلاق؛ فهي ليلة نزل فيها الوحي لأول مرة، وهي ليلة أفضل من ألف شهر؛ بمعنى بأن العبادة فيها تعدل عبادة 84 عامًا، فإن الصلاة في ليلة القدر، تعادل صلاة  84 عامًا، وإن أخرجت صدقة فكأنك تصدقت عن 84 عامًا، وتُقدّر فيها أقدار العباد، وتُعتق رقابهم من النار؛ فلنتعرف إلى أهمية ليلة القدر وعلاماتها.
تأتي أهمية ليلة القدر بأنها ليلة يُحدّد قدر الإنسان فيها لعامٍ قادمٍ، وفيها تُكتب الآجال، ويعادل العمل فيها الصالح مقدار ألف شهر؛ أي ما يعادل 84 عامًا، بل أكثر؛ لأنه ذكر في القرآن الكريم في سورة القدر: «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ»؛ أي خير من ألف شهر لفضلها العظيم.


لليلة القدر علامات تشير إليها، ولكن هذه العلامات لا تظهر للناس عادة إلا بعد انتهاء ليلة القدر؛ فالذي تقرب إلى الله تعالى يحمد الله ويشكره على ما أنعم عليه، ومن قصر فيها يندم على ما فاته من الأجر العظيم، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن علامتها: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».
تفسير علامات ليلة القدر

- تكون الشمس في الصباح دون شعاعٍ، وسبب ذلك يرجع إلى ما ذكره العلماء من ترجيح أنّ الملائكة يصعدون إلى السماء في الصباح، فتحجب أجنحتهم أشعة الشمس؛ فلا يظهر شعاعها.
- يكثر السلام والأمان والاطمئنان في ليلة القدر. تكون ليلة القدر ليلةً صافيةً، فلا تكون باردةً ولا حارّةً، وذلك بالنسبة لغيرها من الليالي التي سبقتها، أو بالنسبة لليالي التي بعدها.


عدد ركعات صلاة ليلة القدر

قيام ليلة القدر يحصل بالصلاة والذِّكْرِ فيها، حيث يُعَدَّانِ من أعظم العبادات في هذه الليلة، وقد جاء أنها في العشر الأواخر من رمضان، ورجح القول بأنها ربما تكون ليلة 27، لكن لم تُحَدَّد الليلةُ بيوم معين؛ حتى لا يتركَ الناسُ الشهرَ ويجتهدوا في ليلة واحدة منه فقط.
أما عن عدد ركعاتها، فلا يوجد عدد محدد لعددها، ولكن من المستحبِّ إطالةُ الصلاة وكثرة القراءة خلالها، وأوصى النبي بقيام الليل بأداء ركعتين منفردتين بتشهُّدٍ وسلام، ويُستحبّ للمسلم أنّ يصلي إحدى عشرة ركعةً، أو ثلاث عشرة ركعةً اقتداءً بنبيه المصطفى؛ فقد ورد أن صفة صلاته كانت «مثنى» ثمّ يصلّي الوتر وبعد ذلك يستريح قليلًا إلى حضور المؤذن لصلاة الفجر، فيصلّي ركعتين قبل الفجر.
وأما عدد ركعات صلاة الوتر فاختلفت الأقوال فيها، والأرجح أنها ركعة واحدة بعد إحدى عشر ركعة، أو ثلاث ركعات تصحُّ صلاتُها متصلةً أو منفصلة، وتكون رَكْعَتَيْ شفع تلحقها ركعةُ وتر، ولكن ينويها المصلي قبل صلاته، وعن الأقوال الأخرى فكانت الوتر بخمس أو سبع ركعات تكون بتشهُّدٍ واحد أو تسع ركعات صلاتها بالجلوس للتشهّد بعد إتمام ثماني ركعاتٍ ثمّ أداء الركعة التاسعة، وإنهاؤها بتشهّدٍ وتسليمٍ.

من فضائل ليلة القدر خاصة

- تنزيل القرآن خلالها.
- إنزال سورة باسمها.
- نزول الملائكة إلى الأرض خلالها بالبركات والخيرات.
- كتابة أرزاق العباد وأحوالهم فيها.
- عِظَم العمل والعبادة فيها والمضاعفة فيها، وأنها خير من ألف شهرٍ.
- العبادات فيها سبب في غفرانِ ذنوبِ العبد ومَحْو سيّئاته.
العبادات في ليلة القدر متعددة ويُسْتَحَبُّ ما يلي:
- عدم إضاعة أي فرضٍ أو سُنَّةٍ لعظمة الأجر خلاله.
- الإكثار من الدعاء.
- ذِكْرُ الله في كلّ الأوقات والأحوال.
- الحرص على برّ الوالدين.
- التبكير في الذهاب إلى المسجد قبل الأذان.
- إخراج الصَّدقات للفقراء والمساكين.
- الحرص على مساعدة الناس وقضاء حوائجهم.
- تلاوة القرآن الكريم بتَدَبُّرٍ.
- استشعارُ معاينة الله.
- المبادرة بالتوبة من الذنوب والمعاصي.

علامات ليلة القدر

تحلُّ ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وبالتحديد في ليالي الوتر منه، وتتميز بأن لها علامات يمكن الاستدلال بها عليها، فهناك علامات أثناء ليلة القدر وعلامات أخرى تظهر بعد انقضائها،
يحدِّثنا الدكتور محمود محمد الكبش، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة، جامعة أم القرى في مكة المكرمة، عن علامات ليلة القدر، وكيفية معرفتها، فيقول: بيَّنها النّبيّ صلى الله عليه وسلم في أحاديثَ صحيحةٍ، منها حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه عندما سُئِل: بأي شيءٍ تُعْرَف ليلة القدر؟ فقال: بالعلامة، أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها» رواه مسلم.

قوة الإضاءة والنور

فقد روى عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح". ومنها ما أخرجه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيُّكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة".


ليلة القدر لا حارة ولا باردة

ومنها حديث جابر رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هي ليلة طلقة بلجةٌ [أي: مشرقة]، لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرًا يفضح كواكبَها لا يخرج شيطانها حتى يضيء فجرها»، رواه ابن خزيمة.


ليلة انشراح النفس في ليلة القدر

ومن العلامات الأخرى كذلك، وطمأنينة القلب، وانشراح النفس الذي يشعر بها المؤمن، والرياح فيها تكون ساكنة، لا عواصفَ فيها.


الشمس صبيحة ليلة القدر

من علامات ها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة، والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها، وأوتارها أحرى، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك.


رؤية ليلة القدر بالعين

قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله سبحانه، وذلك برؤية أماراتها، وكان الصحابة يستدلون عليها بعلامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيماناً واحتساباً، فالمسلم ينبغي له أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان، كما أمر النبي  طلبا للأجر والثواب، فإذا صادف قيام هذه الليلة نال أجرها وإن لم يعلمها قال صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر إيماناُ واحتساباُ غفر له ما تقدم من ذنبه وفي رواية أخرى: من قامها ابتغاءها ثم وقعت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.




رمضان,العشر الأواخر من رمضان,فضل العشر الاواخر من رمضان,العشر الاواخر من رمضان,ليلة القدر,العشر,العشر الأواخر,الأواخر,العشر الاواخر,علامات ليلة القدر,قيام الليل,فضل ليلة القدر,القدر,رمضان 2018,الشيخ,الإعتكاف,فضل الاعتكاف,الاواخر,فضل,القرآن الكريم

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016