-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

20 فائدة للمشي دواء وشفاء ويكافح الشيخوخة

20 فائدة للمشي دواء وشفاء ويكافح الشيخوخة
20 فائدة للمشي دواء وشفاء ويكافح الشيخوخة

 


20 فائدة للمشي .. دواء وشفاء.. ويكافح اعراض الشيخوخة

اثبتت نتائج دراسات ان (ممارسة رياضة)  المشي لمدة من 30 الي 60 دقيقة يوميا ( فوائد المشي كل يوم نص ساعة  المشي 30 دقيقة او المشي 40 دقيقة ) كفيل بتحقيق فوائد للصحة كثيرة الي درجة انه يمكن اعتبار المشي 3 كيلو يوميا او المشي علي الأقدام بمثابة دواء وشفاء للجسم من الاقدام الي الرأس مرورا بالصدر وأيضا المشي الصحي يكافح اعراض الشيخوخة ويعزز جهاز المناعة ويقوى الخصوبة التناسلية فله فوائد عديدة وابرز تلك الفوائد لعدد من أعضاء الجسم الحيوية :

      1.  تحسين وبشكل جيد صحة القلب: 

أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميا يعمل على تحسين عمل القلب وصحته. فقد أشار علماء إيرلنديون إلى أن المشي هو أفضل تمرين للأشخاص كثيري الجلوس وخاصة البالغين والذين لديهم اعمال مكتبية ولا يتحركون كثيرا، وذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكدت دراسات أخرى أن الرجال والنساء الذين يبلغون 65 سنة من العمر أو أكثر، والذين قاموا بالمشي لمدة 4 ساعات على الأقل كل أسبوع، كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم جداً أن تحرص على المشي لمدة 4 ساعات في الأسبوع من أجل الحفاظ على صحتك والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. 

2. المساعدة على فقدان الوزن بشكل صحي: 

المشي لمدة 30 دقيقة يوميا يعد تمرين رائع للتخلص من الوزن الزائد، فقد قام علماء أمريكيون بإجراء ابحاث للتأكد ان المشي ينقص الوزن، حيث سار الأشخاص ذو الوزن الزائد الى أعمالهم ووجهاتهم مشيا على الاقدام دون استخدام سيارتهم وهو مفهوم يعرف باسم (حافلة المشي)، وبعد 8 أسابيع تم فحص أوزانهم، وقد تبين أن أكثر من 50٪ من المشاركين في التجربة فقدوا في المتوسط 5 أرطال، لذلك قد تكون فكرة جيدة أن تبدأ المشي من وإلى الوجهات القريبة بدلا من قيادة سيارتك.

3.   تنظيم ضغط الدم: 

30 دقيقة يوميا كافية لتنظيم ضغط الدم للإنسان، فقد أجرى باحثون باليابان تجربة على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف، حيث سار 83 مشاركا 10,000 خطوة يوميا لمدة 12 أسبوعا، في نهاية الأسبوع الثاني عشر أظهرت النتائج انخفاض كبير في ضغط الدم وزيادة القدرة على التحمل، حتى لو كنت غير قادر على إكمال 10,000 خطوة يوميا، يجب عليك المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم للحفاظ على مستويات ضغط الدم.

4.   يكافح السرطان: 

المشي لمدة 25 دقيقة يوميا يعمل على مكافحة السرطان بشكل كبير، حيث وجد العلماء أن المشي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن المشي مفيد جداً لأولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان عن طريق الحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

5.   تحسين عمل الدورة الدموية: 

يكفيك 35 دقيقة باليوم لتحسن وتنشط الدورة الدموية لديك، يمكن للمشي أن يزيد فعلاً من ذكائك، حيث يساعد المشي على تزويد الدماغ بالكميات المطلوبة من الأكسجين والجلوكوز، مما يساعد على عمل جسمك بشكل أفضل، كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول الذي يعمل بشكل رئيس على سد الشرايين والاوعية الدموية، وبالتالي يقلل من خطر السكتة الدماغية، لذا يمكن أن يساعد المشي على تحسين الدورة الدموية والدماغ والوظائف الخلوية. 

6.   يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر: 

امشي 30 دقيقة يوميا وقلل خطر الإصابة بمرض السكري، ينصح العلماء بالمشي من 3000 إلى 7500 خطوة يوميا لعلاج داء السكر من النوع 2، كما أشاروا إلى أن مريض السكر من الأفضل له الجلوس قليلاً وأن يكون أكثر نشاطا، ومن ثم يتضح لنا أن المشي كل يوم يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، والتي بدورها يمكن أن تساعدك على الوقاية من مرض السكر من النوع 2. 

7.    يعمل على تقوية العظام: 

20 دقيقة مشي يوميا كافية لتقوية العظام وتجنبك الكسور وهشاشة العظام، بما أن العظام تحدد مدى قوتنا فإن عظام أقوى وأكثر صحة تساعد على تحسين أوضاع أجسادنا، إلى جانب القدرة على التحمل والتوازن، ويمكن أيضاً أن يساعد المشي على منع التهاب المفاصل وتقليل الألم المصاحب لها. 

8.   تقوية العضلات: 

هي 45 دقيقة يوميا تجعلك تمتلك عضلات قوية تساعدك في حياتك اليومية والعملية، فالمشي يعمل على تقوية عضلات الساق والظهر وهي عضلات مهمة جدا مع تقد العمر، لذلك حافظ عليها بالمشي يوميا. 

9.   تحسين عملية الهضم:

 5 دقائق مشي يوميا تحسن من أداء المعدة وعملية الهضم وتخلصك من المها، فمن الممكن أن يؤدي الهضم غير السليم إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي والنفخ والإمساك والإسهال وحتى سرطان القولون، لذلك من المهم جدا أن تبقي على الجهاز الهضمي الخاص بك في أحسن حالة صحية. 

10.يقوي مناعة الجسم: 

30 دقيقة مشي يوميا تقوي مناعة الجسد ويحميه من الامراض المنتشرة وخاصة المعدية منها. فالمشي يوميا يعمل على تعزيز أنشطة الخلايا المناعية، وهي الخلايا البائية والخلايا التائية والخلايا القاتلة الطبيعية، كما يساعد على تدفق كرات الدم البيضاء وبمعدل أسرع، مما يسمح لجسمك للشفاء بسرعة.

11. يمنع الخرف: 

20 دقيقة يوميا تقلل من الإصابة بالخرف عند الكبار والخرف هو حالة عصبية تتميز بفقدان تدريجي للذاكرة والوظائف المعرفية، ويمكن في نهاية المطاف أن يجعلك غير قادر على أداء وظائف يوما بعد يوم وتعتمد كليا على الآخرين، لذلك فإن المشي بانتظام وبوتيرة معتدلة يمكن أن يساعد في منع الخرف وتحسين الذاكرة وبناء الثقة عند كبار السن. 

12.زيادة قدرة عمل الرئتين: 

1 ساعة يوميا تجعل الرئتين تعمل بشكل رائع، فعند المشي تتنفس المزيد من كميات الأكسجين بالمقارنة مع الوضع الثابت، هذا التبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون في حجم أكبر يمكن أن يساعد على زيادة قدرة الرئة، وبالتالي زيادة القدرة على التحمل وممارسة التمارين الرياضية، الجزء الرائع في هذا الأمر أنه لا يجب عليك الجري والتعب، فقيامك بالمشي على الأقدام لمدة 60 دقيقة في المتوسط مع وجود فواصل بالطبع يمكن أن تفي بالغرض. 

13.  تأخير الشيخوخة: 

20 دقيقة يوميا على الأقل كفيلة بتأخير الشيخوخة، حيث أظهرت الدراسة التي اجريت على 17000 خريج من جامعة "هارفارد" أن الطلاب الذين ساروا لمدة 20-30 دقيقة على الأقل كل يوم عاشوا لفترة أطول من أولئك الذين اعتادوا على كثرة الجلوس، فقد يساعد المشي في بعض الأحيان على إفراز انزيم “تيلوميراز”، وهو المسؤول عن الحفاظ على سلامة الحمض النووي، وهذا يعتبر إحدى العوامل الهامة المؤثرة في الشيخوخة، كما أنه يساعد على منع جميع المشاكل المرتبطة بالعمر. 

14. المزيد من انتاج فيتامين "د":

 امشي من 10 – 15 دقيقة في اليوم كي تساعد جسدك على انتاج فيتامين "د" والذي يعتبر ضروري لقوة العظام ومنع السرطان والتصلب المتعدد ومرض السكر من النوع 1، لذلك من المهم جدا أن تعرض نفسك لأشعة الشمس على الأقل من 10 إلى 15 دقيقة صباح كل يوم، والمشي هو أفضل وسيلة للقيام بذلك. 

15.  تقليل الاجهاد: 

40 دقيقة مشي يوميا كافية للحد من مستويات التوتر وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية، والتي بدورها توفر المواد الغذائية والأكسجين إلى الخلايا، كما أنه يحفز مستقبلات الجهاز العصبي ويقلل من إنتاج هرمونات التوتر، لذلك فإن الشهيق والزفير أثناء المشي يساعد أيضا على التخلص من التوتر. 

16.  تحسين المزاج أيضا: 

امشي 15 دقيقة يوميا وسف يتحسن مزاجك، أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن النشاط البدني يمكن أن يساعد على منع الاكتئاب، وينصح العديد من الأطباء النفسيين بالمشي من أجل المساعدة في رفع المزاج، لذلك إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو الحزن، يجب أن تقوم بالمشي فقط والحصول على بعض من الهواء النقي لكي تشعر إنك على نحو أفضل. 

17. تحسين الذاكرة: 

هي 30 دقيقة مشي كافية لتحسين الذاكرة، وجد العلماء اليابانيون أن من فوائد المشي أن يساعد على تحسين ذاكرة المرضى الأكبر سنا، وأن التمارين الرياضية تساعد على زيادة حجم الحصين في حين أن نمط الحياة المستقرة يعمل على تقليص حجمه مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، لذلك فإن المشي كل يوم لتقوية الذاكرة الخاصة بك هو أفضل طريقة. 

18.  زيادة الإنتاجية: 

فقط 50 دقيقة من المشي يوميا تساعد على زيادة انتاجيتك خلال اليوم وكل يوم، فالمشي بانتظام يمكن أيضا أن يجعلك أكثر نشاطا وحيوية، وهذا بدوره يساعد على زيادة الإنتاجية سواء كان ذلك في المدرسة أو العمل، إلى جانب أنه سيعمل على تغيير الذاكرة الخاصة بك وخفة الحركة ورد فعلك على المحفزات المختلفة بشكل ملحوظ للأفضل. 

19. زيادة الابداع: 

كن مميزا من خلال المشي 60 دقيقة يوميا لتعمل على تنشيط الابداع لديك، فالمشي يعمل على تهدئة أعصابك وإراحة الدماغ، فعند المشي لن تشعر بالضغط حيال موعد تسليم العمل أو القيام بشيء معين، وهذا يساعد عقلك على التفكير بشكل استراتيجي وبطريقة أكثر نضوجاً، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة قم بالمشي على الفور. 

20.بناء الدعم الاجتماعي: 

سوف يساعدك المشي على بناء الدعم الاجتماعي وتكوين صداقات جديدة من شأنها أن تشجعك على القيام بالمشي كل يوم، حيث سوف تتطلع إلى مقابلة رفقائك الذين يقومون بالمشي معك، إلى جانب أنه يمكنك المشي أيضاً لدعم قضية اجتماعية، وفي نهاية اليوم سوف تلاحظ أنك مليء بالطاقة الإيجابية.

 

نصائح للاستفادة من المشي:


·                      إبقاء الرأس مرفوعاً والنظر لعدّة خطوات للأمام

·                      تجنب شدّ الفك السفلي، مع جعل عضلات الوجه منبسطة

·                      عدم حني الكتفين إلى الأمام

·                      الحرص على إبقاء الصدر مرفوعاً، والظهر مستقيماً

·                      شدّ عضلات البطن والمؤخرة إلى الداخل

·                      الحرص على المرونة في مفصل الركبة، حيث يتمّ تحريك الفخذ والساق سوياً.

·                      الحرص على ثني أصابع اليد للداخل مع عدم الضغط على اليد وتشكيل قبضة كاملة.

·                      تجنب تدلي اليدين بل جعل الذراع على شكل زاوية قائمة من المرفق.

·                      تحريك اليدين إلى الأمام والخلف مع عندم تأرجحهما أمام الجسم.

·                     المحافظة على شرب الماء قبل وأثناء المشي. 

·                     ارتداء الملابس المريحة التي يسهل الحركة والمشي بها، والمصنوعة من القطن لأنّها تمتص العرق.

·                     استعمال الأحذية الخاصة بالمشي حيث يكون كعب الحذاء عريضاً، ونعله مرناً.

 

 



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016