-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طريقة حساب الضرائب على اليوتيوبرز والبلوجر


طريقة حساب الضرائب على اليوتيوبرز والبلوجر
طريقة حساب الضرائب على اليوتيوبرز والبلوجر

ان ظاهرة صانعي المحتوي علي مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت المعروفين باسم اليوتيوبرز والبلوجرز وغيرهم ممن يعملون علي الانترنت او اون لاين في الفترة الاخيرة .

قد حقق البعض منهم شهرة واسعة علي منصات العمل بالانترنت المختلفة وبالتالي اصبح البعض منهم يحقق ارباحا بملايين الجنيهات من مشاهدات واعلانات تبث اثناء عرض اعمالهم واتخذ البعض منهم ترويجا لاعمالهم الفنية وكذلك ذكرت اعمالهم من خلال المسلسلات والافلام في الفترة الاخيرة .

وذكرت اعمالهم علي اكثر المنصات شهرة وهي الفيس بوك واليوتيوب وكذلك حوادث الاعمال المنافية التي كانت بطلاتها شخصيات من التيك توك والتي ثبت تربحهم مبالغ مالية كبيرة من ترويج بعض الاعمال المنافية للأداب وتم عمل قضايا لهم الي تسليط الضوء علي جميع من يتربح بالعمل علي هذه المنصات وغيرها مثل الانستجرام وغيرهم من منصات التواصل الاجتماعي الي توجية نظر مصلحة الضرائب المصرية الي هؤلاء الذين يعملون لحسابهم والتربح من مجالات مختلفة غير رسمية وكسب المال من خلال العمل علي الانترنت .

وبعد ان طالبت مصلحة الضرائب في بيان امس الاول صناع المحتوي بالتوجة الي مأمورية الضرائب التابع لها كل منهم وفتح ملف ضريبي وذلك لدفع الضرائب المستحقة عليهم حسب الشرائح التي اعدتها المصلحة حسب شرائح الايرادات بقانون 152 لسنة 2020 وذلك في اطار جهود الدولة لتحقيق العدالة الضريبية وتحصيل حق الدولة .

ومصلحة الضرائب قد ناشدت جميع اليوتيوبرز والبلوجر (المدونين علي المدونات او المواقع الالكترونية الخاصة بهم او من يتربح من هذا العمل )

وقد ظهر بعض المسئولين وخبراء الاقتصاد والإنترنت، ومن مصلحة الضرائب والتحدث في هذا الصدد لتوضيح الآليات التي تتبعها مصلحة الضرائب لتحصيل الضرائب المستحقة علي صناع المحتوي عبر المنصات الرقمية

الضرائب تبدأ من 1000 جنية في السنة وتثبيتها لمدة خمس سنوات حتي مع زيادة الارباح

قال محسن الجيار، مدير إدارة خدمة الممولين فى مصلحة الضرائب، إن مطالبة صناع المحتوى «اليوتيوبرز» و«البلوجرز» بفتح ملفات ضريبية وفقًا للقانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥ تأتى فى إطار سعى المصلحة لضم الاقتصاد غير الرسمى الي منظومة الاقتصاد الرسمية، وتطبيق العدالة والمساواة الضريبية بين المواطنين، وتقليل عجز الموازنة العامة للدولة.

وكشف «الجيار» عن خطوات التسجيل وفتح الملفات الضريبية لهذه الفئة، والتى تبدأ بتوجه «اليوتيوبر» أو «البلوجر»، أو الممارس لنشاط تجارى أو غير تجارى عبر التجارة الإلكترونية، إلى المأمورية الضريبية التابع لها، مع احضاره بطاقة الرقم القومي (البطاقة الشخصية) وعقد إيجار للوحدة السكنية القاطن بها، بجانب المستندات التى تثبت ممارسته المهنة، مثل المستندات التى يحصل عليها من إدارة  فيسبوك  أو  يوتيوب .

وأضاف أن صانع المحتوي  يكون أمامه الاختيار بين تطبيق القانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥، أو قانون ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠ الخاص بالمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر، لافتًا إلى أن الأخير يتضمن تسهيلات ومزايا للممولين، أبرزها تحديد القيمة الضريبية من عام صدور القانون، وليس من بدء ممارسة النشاط التجارى أو غير التجارى، فضلًا عن تحديد قيمة الضريبة المستحقة بناءً على حجم الإيرادات التى يحصل عليها.

وأوضح أنه بناءً على ذلك إذا قلت إيرادات «اليوتيوبر» عن ٢٥٠ ألف جنيه سنويًا، يدفع ضريبة ١٠٠٠ جنيه فى السنة، وإذا تراوحت ما بين ٢٥٠ و٥٠٠ ألف جنيه تكون الضريبة ٢٥٠٠ جنيه، على أن تزيد إلى ٥ آلاف جنيه حال تراوحت الإيرادات ما بين ٥٠٠ ألف ومليون جنيه، وصولًا إلى ٠.٥٪ من قيمة الإيرادات حال تراوحها ما بين مليون و٢ مليون جنيه، و١٪ حال وصولها إلى ٢ مليون جنيه فأكثر، مشيرًا إلى ثبات قيمة الضريبة التى يدفعها «اليوتيوبر» لمدة ٥ سنوات، حتى فى حال زيادة إيراداته، فلا تتم محاسبته أو وقوعه تحت الفحص طوال ٥ سنوات.

وعن طريقة حساب حجم الإيرادات، قال مدير خدمة الممولين إنها تختلف حسب مدى امتلاكه ملفًا ضريبيًا فى مصلحة الضرائب من عدمه، فإذا كان يمتلك تتم محاسبته وفقًا للمبلغ التى أقرته آخر لجنة فحصت حجم أعماله، أما إذا لم يكن لديه ملف فيخبر المصلحة بحجم إيراداته، التى يتم التأكد منها من خلال مصادر مختلفة، مثل التواصل مع إدارة يوتيوب.

وواصل: «يحصل اليوتيوبر أو البلوجر على قيمة الضريبة المضافة من اليوتيوب حالة بلوغه حد التسجيل، وتختلف وفقًا لنوعية المحتوى المقدم، بحيث تكون ١٤٪ عند التسويق للمنتحات والإعلانات، و١٠٪ حالة عرض مضمون ترفيهى مثل الغناء والموسيقى وعروض الأزياء، ثم يوردها إلى مصلحة الضرائب حال وصول حجم الإيرادات إلى ٥٠٠ ألف جنيه خلال ١٢ شهرًا.

وبالاطلاع على المواقع المتخصصة فى مجال «السوشيال ميديا» وتحليل السوق وجمع البيانات، وجدنا أن ٣٥٪ من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فى مصر يعتمدون عليها فى العمل، ويعتبر فيسبوك أكثر المنصات التى تلقى تفاعلًا كبيرًا من المستخدمين المصريين، وذلك بقضاء ٣ ساعات يوميًا على المنصات الإلكترونية، ويحتل فيسبوك صدارة الاستخدام.

ويختلف تفاعل المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعى وفقًا لنوع المنشور، فتحظى الفيديوهات التى يقدمها «البلوجرز» أو «اليوتيوبرز» بتفاعل كبير، تتبعها المنشورات التى تحتوى على روابط، ثم الصور والمنشورات العادية، بما يُمكّن «اليوتيوبرز» أو «البلوجرز» من تحقيق مكاسب مادية ضخمة.

ويمنح اليوتيوب أصحاب القنوات ٥٨٪ من صافى أرباح الإعلانات التى تأتى على مقاطع الفيديوهات الخاصة بهم، ويختلف متوسط الأرباح حسب نسب مشاهدة الفيديوهات.

وبالفيديو طريقة حساب الضرائب على اليوتيوبرز وبلوجر

مأمورية الضريبة على الدخل المختصة مصلحة الضرائب المصرية الكائن فى برج المحمودية – أوتوستراد المعادى – صقر قريش.
تفاصيل خبر الضرائب على اليوتيوبرز وبلوجر التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل )

  • تختلف شرائح الضرائب على الدخل، حسب قيمة كل دخل،  ومنها شريحة الدخل وقيمة الشريحة الاوليى للضرائب على الدخل الـ 15.000 جنيه على أصحاب الدخل وليس على عليهم ضرائب .
  • والأشخاص الذي يتراوح دخلهم من 15 ألفا حتى 30 ألفا، الضرائب عليهم تكون 2.5% من قيمة الدخل، ويعد ذلك ثاني شرائح الضرائب على الدخل.
  • الأشخاص الذين يتراوح دخلهم من 30 ألفا حتى 45 ألفا، يكون هناك ضرائب مفروضة عليهم تصل إلى 10% من قيمة الدخل، ويعد ذلك ثالث شرائح الضرائب على الدخل.
  • والأشخاص الذين يتراوح دخلهم بين 45 ألفا حتى 60 ألفا، هناك ضرائب مفروضة عليهم تقدر بخمسة عشر بالمائة من قيمة دخل هؤلاء الأشخاص.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يتراوح دخلهم من 60 ألفا وحتى 200 جنيها، هناك ضرائب مفروضة عليهم تصل إلى 20% من قيمة الدخل، ويعد ذلك 5 شرائح الضرائب على الدخل.
  • وبالنسبة لأصحاب الدخل من 200 ألف جنيها، وحتى 400 ألفا، تفرض عليهم ضرائب تصل إلى 22.5 بالمائة من قيمة دخل هؤلاء الأشخاص.
  • والأشخاص الذي يتعدى دخلهم 400 ألفا، تفرض عليهم ضرائب تقدر 25% من قيمة الدخل.
  • ويجب التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة .
  •  التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط .

وتقرر فرض ضرائب على اليوتيوبرز وبلوجر التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه.

ويتساءل العديد عن قيمة المبالغ الضريبية التي سيقوم بدفعها اليوتيوبرز والبلوجرز، وهو ما نستعرضه كما تناولته كل المواقع والصحف الالكترونية  في السطور التالية بعد التحقق من الأرباح السنوية لعدد من اليوتيوبرز في مصر:

1- قناة اليوتيوبر المعروف باسم ناصر حكايةتقدر أرباحه السنوية بقيمة 139 مليونا و657 ألفا و198 جنيها مصريا، أي سيتوجب عليه دفع ضرائب تقدر بـ13 مليونا و965 ألفا و719 جنيها مصريا.

 -2 قناة الفنان رامز جلال:تقدر أرباحه السنوية بقيمة 12 مليونا و221 ألفا و202 جنيه مصري، أي سيتوجب عليه دفع مليون و222 ألفا و120 جنيها.

-3  أحمد حسن وزينب:تقدر أرباحهما السنوية بقيمة 266 مليونا و325 ألفا و400 جنيها مصريًا ، أي تقدر قيمة الضرائب التي سيقوم بتسديدها 26 مليونا و632 ألفا و540 جنيها.

4-قناة مغني المهرجانات حسن شاكوش : تقدر أرباحه السنوية بـ46 مليونا و998 ألفا و600 جنيه مصري، أي تقدر قيمة الضرائب الخاصة به 4 ملايين و699 ألفا و860 جنيها مصريا.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016