-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

افضل اطعمة تفرز الأنسولين الطبيعي وتخفض نسبة السكر تعمل كوقاية وعلاج

 

افضل اطعمة تفرز الأنسولين الطبيعي وتخفض نسبة السكر تعمل كوقاية وعلاج



اثبتت الابحاث الطبية إمكانية تنظيم مستوي السكر في الجسم بصورة طبيعية عن طريق تناول بعض الاطعمة والمشروبات التي تعمل علي التحكم في مستوي السكر بالدم وانتاج الانسولين .


إن نوعية الغذاء تشكل عاملا مهما في علاج مرض السكر بداية من التخلي عن الاطعمة الدسمة والدهنية والحلويات والمسببات الاساسية التي ترهق دورة الجسم في تنظيم مستوي الانسولين إلي الاعتماد علي أغذية تعالج المرض وتنظم مستويات السكر في الدم والبول .


ويمكن الاعتماد علي الأطعمة الأتية تحت اشراف الطبيب لعلاج مرض السكر بصورة طبيعية وتقليل جرعة الدواء.

الأطعمة التي تحفز إنتاج الأنسولين و مصادر الأنسولين الطبيعية بديل الأنسولين الطبيعي

زيت الزيتون

غني بأحماض دهنية أحادية التشبع تنشط من عمل الانسولين وبالتالي تنظم نسبة السكر في الدم .

زيت الزيتون لمرضى السكر من النوع الثاني

يلعب زيت الزيتون دورًا مهمًا لمرضى السكر، حيث أنه ذكر في دراسة أن استهلاك زيت الزيتون لمرضى السكر من النوع الثاني يساعد في:

  •  التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  •  تحسين مستوى الأنسولين في الدم.
  •  تعزيز تحمل الغلوكوز.
  •  تحسين حساسية الأنسولين في الدم.
  •  تقليل الموت الخلوي للخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين.
  •  زيادة عدد الخلايا المسؤولة عن تصنيع الأنسولين.

كما ذكرت دراسة أخرى أن شعوب البحر الأبيض المتوسط تستهلك زيت الزيتون في وجباتها، مما يقلل ويتحكم في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل النوع الثاني من سكر الدم بسبب المركبات الغنية كالأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها دور في الآتي: 

  •  منع الإصابة بالالتهابات.
  •  منع الضرر التأكسدي.
  •  التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم.
  •  التقليل من امتصاص الكربوهيدرات.
  •  زيادة حساسية الأنسولين في الجسم.

الأسماك

تساعد علي تقليل مستوي السكر في الدم وخفض الوزن بصورة طبيعية لاحتوائها علي مادة الاوميجا 3 التي تعمل ايضا كمضاد للالتهابات .

تتميز الأسماك بكونها غنية بالأحماض الدهنية، مثل: أوميغا 3 التي قد تساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند مرضى مقاومة الأنسولين والسكري، وبإمكانك تناول عدة أنواع من الأسماك، مثل في هذه الحالة:

  •  سمك السلمون، وسمك الماكريل.
  •  السمك المملح.
  •  السردين، والتونة.

لحم البقر

يقول البعض ان لحوم الحمراء ضارة لصحة الانسان لكن الحقيقة الأمر أن اللحوم الحمراء خاصة لحم البقر يعد من الاغذية المفيدة في مكافحة مرض السكري لأنها غنية بالبروتينات .


ومن المعروف ان الأغذية الغنية بالبروتينات تمنح الانسان إحساسا بالشبع لمدة طويلة وتغنيه عن تناول الاغذية غير الصحية وتحد من الجوع ما يعني تناول نسبة اقل من الانسولين.

من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري و الأطعمة البروتينية التي يجب تجنبها:

  • اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية، مثل: لحم البقر، والضأن.
  • السمك المقلي كثيرًا.
  • الدجاج بالجلد.

منتجات الالبان

تعمل علي تحفيز الانسولين وذلك لاحتوائها علي نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين d

واظهرت العديد من الابحاث ان تناول الالبان مرتين يوميا يخفض من نسبة السكر في الدم كما يقلل نسبة التعرض لحدوث مضاعفات.

كما توفر منتجات الألبان مستويات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله، وخاصةً مع تقدم العمر.
وذلك لأن الإفراط في الألبان يمكن أن يؤدي الإصابة بمقاومة الأنسولين لأنها تؤدي إلى تحفيز انتاجه.


كما أن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان قد يكون لها تأثير سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

البيض

اقامت دراسة بجامعة سيدني بأستراليا باختبارات علي البيض خلالها ان الشخص الذي يتناول البيض لمدة 3 أشهر يتحكم في شهية أفضل من الشخص الذي لا يتناول البيض.
زيادة الكوليسترول في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني ويتناولون البيض .


ويعتبر بروتين البيض غني بالأحماض الامينية والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى ويعتقد الناس ان تناول صفار البيض ضار . ولكن تناول صفار واحد او اثنين في اليوم لا يضر معظم الناس هذا بالإضافة الي ان البيض يكبح ألام الجوع مما يجعله اختيارا ممتازا للأشخاص الراغبين في مكافحة مرض السكري .

الخضراوات ذات الاوراق الخضراء

تعمل علي رفع كفاءة الجسم لمقاومة الجراثيم وخفض الوزن والتقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية كما تحتوي علي مواد مضادة للاتهاب تساعد علي التحكم في مستوي السكر والوقاية منه .

البروكلي

يحتوي البروكلي علي مستويات عالية من الكبريت الذي يساعد في إزالة السموم من أعضاء الجسم بما في ذلك البنكرياس هذا بدورة يقلل من خطر الاصابة في سرطان البنكرياس .
اشارت دراسة نشرت في مجلة الغذاء والطب عام 2013 إلي كفاءة مكونات البروكلي في إدارة مرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته .


فالبروكلي يقلل الكولسترول في الدم والاكسدة التي تؤثر بشكل كبير علي صحة البنكرياس نصيحة بمكونات البروكلي المغذية تناوله نيئا لأن الطهي قد يزيل معظم العناصر الغذائية منه.

الافوكادو

تعد الافوكادو تلك الفاكهة الخضراء الناعمة غذاء نادرا لا يضر الجهاز الهضمي فهي غنية بالدهون الاحادية غير المشبعة بطيئة والتي تحافظ علي نسبة السكر في الدم ضد الارتفاع اكثر من اللزوم بعد تناول الطعام .


كما ان الدهون الجيدة في الافوكادو يمكن ان تساعد علي عكس اثار مقاومة الانسولين ووقف أي مخاطر ناشئة من مرض السكري .

التفاح والجوافة

يعملان كمحفز لإنقاص نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي لانهما يحتويان علي سكر بطئ التحلل فلا يحتاج الجسم الي كميات عالية من الانسولين للتعامل معهم .

مانجوستانا

تتميز هذه الفاكهة الاستوائية والتي تنمو في الهند والفلبين بفائدة كبيرة في مكافحة السكري فتناول 100 جرام فقط منها يمكنه علاج اعراض السمنة والتي تعتبر من الاسباب الرئيسية للاصابة بالسكري عن طريق الحد من التهاب الانسجة الدهنية .

زبد الفول السوداني

اثبتت دراسة حديثة إلي ان زبدة الفول السوداني يمكنها كبح الشهية للأكل لفترة تصل إلي ساعتين أطول من الوجبات الخفيفة ذات الكربوهيدرات العالية المنخفضة الألياف كما تدعم الدهون غير المشبعة الأحادية في زبدة الفول السوداني عملية التمثيل الغذائي

الشوفان

مفيد جدا في علاج مرض السكر وتناوله مرتين يوميا يعمل علي خفض مستوي السكر في الدم بنسبة 30% كما انه يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم .

البقوليات

تعتبر البقوليات وخاصة الفاصوليا من أفضل الاطعمة لمرضي السكر نظرا للألياف التي تعمل علي استقرار مستوي السكر في الدم كما انها تعطي الاحساس بالشبع .

جنين القمح

فهو يحتوي علي فيتاميني E وB والذي يساعد علي خفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي .

القرفة

تناول ملعقة من القرفة يوميا سواء في صورة مشروب او إضافتها للطعام يعمل علي تقليل السكر في الدم بنسبة 10 % دون تناول ادوية السكر مع مراعاة مرضي الضغط عند استعمال القرفة يفضل القرفة الاعواد بدلا من البودرة وبغليها واخذ ماؤها فنجان صغير قبل الوجبات .

الشعير

حبوب الشعير يمكن أن يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 70% بعد وجبات الطعام كما انها تتميز بقدرة كبيرة علي إبطاء عملية الهضم بسبب الالياف القابلة للذوبان مما يمنح الجسم طاقة مستمرة من الكربوهيدرات أو النشويات .


ويري كثيرون من خبراء التغذية أن حبوب الشعير أفضل من الارز البني من حيث الطاقة المستدامة كما انها تحتوي أيضا علي الكروم والماغنسيوم وفيتامين B1.

بذور الكتان

هذه البذور تعالج مرض السكري بثلاث طرق مختلفة فبذور الكتان غنية بالبروتينات والدهون الصحية والالياف ومصدر كبير للماغنسيوم فهو معدن هام يساعد الخلايا علي استخدام الانسولين واستقلاب الدهون وتعد بذور الكتان إضافة قيمة وحقيقية إلي النظام الغذائي الخاص بمرضي السكري وللحفاظ علي بذور الكتان ينصح بحفظها في الثلاجة .


بعيدا عن الضوء ويمكن أن يضاف للأكل ضمن الوجبات مثل البهارات بعد الطحن وتعد بذور الكتان اضافة قيمة وحقيقية الي النظام الغذائي الخاص بمرضي السكر.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016