-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

فوائد الجريب فروت واضراره والفوائد للحامل والبشرة وخسارة الوزن

فوائد الجريب فروت واضراره والفوائد للحامل والبشرة وخسارة الوزن




فوائد الجريب فروت

الجريب فروت (جريبفروت) Grapefruit هو نوع من الفواكه الحمضيّة الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويُعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة والألياف.
يعتبر الجريب فروت من الفاكهة الحمضية، ويمتاز بنكهته التي تتراوح بين مر حلو الى حامض نوعًا ما. غنيّ بمجموعة أساسية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، ويمكن أن يتم استهلاكه بشكله الطبيعي أو على شكل عصير.
تساعد العناصر الأساسية التي يحتويها الجريب فروت من فيتامينات ومعادن على تعزيز صحة البشرة وحمايتها، ويلعب الجريب فروت دورًا مهمًا في خسارة الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى!

فوائد الجريب فروت

 الجريب فروت يقوي نظام المناعة في الجسم

يعتبر تناول الجريب فروت (جريبفرت ) بانتظام مفيدًا جدًا لجهازك المناعي، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من هجوم البكتيريا والفيروسات الضارة.

أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين سي يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بنزلات البرد على التعافي بسرعة أكبر.
العناصر الموجودة في الجريب فروت من فيتامينات ومعادن مفيدة ومهمة للجهاز المناعي، بما في ذلك فيتامين أ، الذي أثبت أنه يساعد في الحماية من الالتهابات والأمراض المعدية.
يحتوي أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين ب والزنك والنحاس والحديد التي تعمل جميعها في تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.

 الجريب فروت يكافح الإصابة بالسرطان

يعد الجريب فروت (جريبفرت ) مصدرًا غنيًا بمضادات بالأكسدة، مثل فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة تكوين الجذور الحرة التي يعتقد أنها ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأهمها السرطان.

 الجريب فروت يساعد في خفض الكوليسترول الضار

إن تناول الجريب فروت (جريبفرت ) يوميًا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 15.5% تقريبًا.
حيث استهدف الباحثون القائمون على الدراسة الأشخاص الذين يعانون من كوليسترول مرتفع والذين تراوحت أعمارهم بين 39 -72 وكانوا قد خضعوا لعملية جراحية للقلب.
خلال الدراسة تناولت مجموعة من المشتركين الجريب فروت الأحمر أو الأبيض في حين لم تتناول المجموعة الأخرى الجريب فروت، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت الأحمر بشكل خاص انخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ مقارنة بالآخرين.

 الجريب فروت يعزز التحكم في الشهية

يحتوي الجريب فروت (جريبفرت )  على كمية جيدة من الألياف الغذائية المهمة والتي تزيد من شعورك بالشبع لفترة أطول.
حيث تظهر الأبحاث العلمية أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت مفيدًا بهذا الخصوص، إذ يعطي شعورًا بالامتلاء، وذلك لأن الألياف الغذائية تبطئ معدل افراغ معدتك مقارنة بالمكونات الأخرى.

الجريب فروت يساعد في فقدان الوزن

على الرغم من أن الباحثون لم يجدوا أي دليل يشير على أن الجريب فروت (جريبفرت ) يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل مباشر، إلى أنهم استنتجوا أنه يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، وأن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون والسمنة.
دور الجريب فروت في زيادة الشعور بالشبع كان له أثرًا على عملية فقدان الوزن.
الجريب فروت من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالماء، وهي من الأسباب الأخرى التي تساعد في فقدان الوزن عند تناوله.

الجريب فروت يزيد من ترطيب الجسم

كما ذكرنا فإن الجريب فروت (جريبفرت )  يحتوي على كميات عالية من الماء، بالتالي فهو يعتبر مرطبًا ممتازًا للجسم.
يوجد ما يقارب 118 مل من الماء في نصف حبة الجريب فروت متوسطة الحجم، والذي يمثل حوالي 88% من الوزن الإجمالي لها.

الجريب فروت يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقاً لدراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، فإن تناول المزيد من مركبات الفلافونويد يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، وهي موجودة في الحمضيات بشكل كبير مثل الجريب فروت.

الجريب فروت يساعد في خفض ضغط الدم

يعتبر الجريب فروت (جريبفرت ) غنيًا بالبوتاسيوم الذي له تأثير على ضغط الدم، حيث يحيد البوتاسيوم التأثيرات السلبية للصوديوم.

أهم فوائد وأضرار الجريب فروت

· يساهم في تخفيف الوزن

إن محتوى الجريب فروت (جريبفرت ) من السعرات الحرارية قليل جدًا وبالمقابل فهو وفير بالمعادن والفيتامينات، فبتالي يُستخدم في أنظمة الحمية الغذائية، فهو يساعد في تخفيف الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.
لكن يجب الاتزان باتباع أنظمة الحمية الغذائية، وتجنب الاعتماد الكلي على الجريب فروت خلال اليوم، والتغاضي عن الأغذية الأساسية الأخرى، فالإفراط في تناول الجريب فروت بهوس تخفيف الوزن قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، كالإسهال.

· يعزز جهاز المناعة

يساعد الجريب فروت (جريبفرت ) في تعزيز جهاز المناعة، ومقاومة الخلايا للفيروسات والبكتيريا بسبب وفرته بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة.
حسب دراسة فإن احتواء الجريب فروت على فيتامين أ قد يساعد أيضًا في حماية الخلايا من الالتهابات والعدوى المرضية.
كما يحتوي الجريب فروت على كميات صغيرة من فيتامين ب ، والزنك، والنحاس، والحديد التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي، وتحافظ على سلامة الجلد الذي هو خط الدفاع الأول ضد الميكروبات.

· ينظم مستويات السكر في الدم

من فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) أن تناوله يساعد في تنظيم مستوى الأنسولين في الجسم، والتقليل من خطر مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، لذلك يعد تناوله جيدًا لمرضى السكر لكن بكميات محدودة.

· يعزز صحة القلب

إن تناول الجريب فروت (جريبفرت ) بشكل منتظم قد يساعد في حماية عضلة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى أضرار فيها، فيساعد الجريب فروت في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

· يخفف من حدة الربو

يُعد الجريب فروت (جريبفرت ) جيدًا لمرضى الربو، فهو يحسن وظائف الرئة ويقلل من حدة أعراض الربو.

· يساهم في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

 أن تناول الجريب فروت (جريبفرت ) يوميًا لمدة 16 أسبوع يؤثر إيجابًا في إنقاص الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول الجيد.

· يقضي على قمل الرأس

​من فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) المذهلة أن استعمال الشامبو الذي يحتوي خلاصة الجريب فروت يساعد في التخلص من قمل الرأس، وذلك بوضعه على الشعر من 10-20 دقيقة، وإعادة استخدامه بعد 10 أيام يساعد في إزالة البيوض المتبقيّة.

أضرار الجريب فروت

إن فوائد الجريب فروت (جريبفرت )  لا شك بها إن تم تناوله بكميات معتدلة وآمنة، لكن عند الإفراط في تناوله ولفترات طويلة قد يؤدي إلى الأضرار الآتية:

· يزيد خطر تحطيم أنسجة الجسم

قد يؤدي تناول الكثير من الجريب فروت (جريبفرت ) إلى تآكل الأنسجة خاصة أنسجة الجهاز الهضمي فهي الأكثر تعرضًا له، ويتسبب ذلك في آلام المعدة والإسهال، ويعود ذلك إلى احتواء الجريب على حمض الستريك
كما أن حمض الستريك له أيضًا أثر سلبي على الأسنان فيزيد من احتمالية تآكلها وتلفها.

· يتفاعل مع بعض من الأدوية

على الرغم من فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند تناوله مع الأدوية، فإن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية مما يؤثر سلبًا على الإنزيمات والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء ونقله في الجسم، فيزيد من كمية الدواء فوق المسموح به أو يقلل من فعاليتها.

من أبرز الأدوية التي يتفاعل معها الجريب فروت 

1. أدوية الستاتين لخفض الكوليسترول

2. أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم

3. بعض أدوية مضادات القلق، وحبوب الكورتيزون.

4. بعض أدوية تنظيم ضربات القلب، ومضادات الهيستامين.
· يزيد هرمون الأستروجين ويمنع تكسره في الجسم

يؤدي هذا التأثير للجريب فروت في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، فبالتالي يجب تجنب الإكثار من الجريب فروت في حال الإصابة بسرطان الثدي أو يوجد عوامل خطر تزيد فرصة الإصابة به.

· يزيد معدل نبضات القلب

إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب أو اضطراب في تنظيم ضربات القلب يجب عليهم تجنب الجريب فروت؛ لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، فيمكن أن يكون ذلك ذو تأثير سلبي.

نصيحة

إن فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) عديدة لكن أضراره أيضًا لا تعد قليلة، لذلك يُنصح الحامل والمرضع بتجنب الجريب فروت فلا يوجد دراسات كافية تثبت درجة آمنه لهذه الفئات.
أضرار الجريب فروت على الكلى

هل للجريب فروت تأثيرات سلبية على صحة الكلى؟ نقدم لك في هذا المقال حقيقة أضرار الجريب فروت على الكلى، إضافة لمعلومات أخرى مهمة.

أضرار الجريب فروت على الكلى


أضرار الجريب فروت على الكلى

لا يوجد دراسات علمية تؤكد وجود أضرار الجريب فروت (جريبفرت ) على الكلى، بل على العكس تمامًا هناك أدلة علمية تبين فائدة الجريب فروت للكلى، إذ توصلت إحدى الدراسات العلمية، إلى أن عصائر الفاكهة الحمضية غير المحلاة بالسكر، مثل الجريب فروت تمثل بديلاً طبيعيًا لسيترات البوتاسيوم التي تزيد من فعالية السيطرة على أعراض حصوات الكلى.

أن الجريب فروت قد يكون مضرًا فقط لمرضى الكلى المزمنة، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فعند إصابة الكلى بالتلف قد يصعب التخلص من البوتاسيوم الزائد عن حاجة الجسم، فيتراكم أكثر في الدم مهددًا الحياة.
فوائد الجريب فروت للكلى

من الممكن أن تقلل فاكهة الجريب فروت من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى التي تنتج من تراكم وتبلور الفضلات في الكلى، الأمر الذي يسبب انسداد في الجهاز البولي، وألم لا يمكن احتماله.

إذ يمنع حمض الستريك الموجود في الجريب فروت تكون حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى ويطرد الكالسيوم الفائض من الجسم من خلال زيادة حجم البول ودرجة حموضته، الأمر الذي يجعل من الكلى بيئة غير ملائمة لتكوين الحصوات بداخلها. 

كما أن المركبات الطبيعية الموجودة في الجريب فروت، ذات فعالية في الحد من الإصابة بتكيسات الكلى.
أضرار الجريب فروت العامة

على الرغم من عدم وجود أضرار الجريب فروت على الكلى، إلا أن هناك آثار جانبية للجريب فروت على الجسم 

  •  تلف الأنسجة واضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي الجريب فروت (جريبفرت ) على فيتامين ج، قد يسبب تجاوز المدخول اليومي الموصى منه يوميًا في تلف الأنسجة، أو الاضطرابات الهضمية مثل: الإسهال، والغثيان، والتشنجات.

لذا تجنب الإفراط في تناول فاكهة الجريب فروت.

  •  التفاعل مع الأدوية


ومن أضرار الجريب فروت (جريبفرت ) على الكلى أنه يمكن أن يتفاعل الجريب فروت مع قائمة الأدوية التي تحصل عليها يوميًا، مما يرفع من خطر الآثار الجانبية المحتملة للدواء، أو يزيد من مستوى الدواء في دمك، أو يغير من تأثير الدواء على حالتك الصحية.

من الجدير بالذكر، أنه عليك استشارة الطبيب قبل تضمين الجريب فروت في نظامك الغذائي اليومي في حال كنت تتناول الأدوية سابقة الذكر.

فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) العامة


قد يساهم تناول الجريب فروت بكميات معتدلة في جني الفوائد الآتية:

· يساعد محتوى الألياف والماء في الجريب فروت في إنقاص الوزن وتقليل النشا والسكر في الجسم.

· يزيد من استرخاء الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل من ضغط الدم، وخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

· يقلل الجريب فروت من نزيف اللثة، بسبب محتواه من فيتامين ج.

· يساهم فيتامين ج الموجود في الجريب فروت في تسريع التئام الجروح والحفاظ على صحة النسيج الضام.

· يحتوي الجريب فروت على الألياف القابلة للذوبان، التي تحد من الكوليسترول السيئ، والذي بدوره يمنع تصلب الشرايين، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

· يحمي البوتاسيوم الموجود في الجريب فروت البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والتي بدورها تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، مثل: التجاعيد، والبقع العمرية.

· يقلل الجريب فروت البقع من الجلد عن طريق تقليل الإنتاج الزائد لصبغة الجلد نتيجة مستويات الحموضة المعتدلة فيه.

· يخفض الجريب فروت من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، والمثانة، والثدي، والمريء.



 دور عصير الجريب فروت للتنحيف

اشتُهرت فاكهة الجريب فروت (جريبفرت ) في القرن الثامن عشر كغذاء للحمية والتنحيف، ومنذ ذلك الوقت اعتُبرت فعالة في إنقاص الوزن من خلال إدخالها إلى الغذاء اليومي بأشكال مختلفة.
دور عصير الجريب فروت للتنحيف

الجريب فروت لوحده كثمرة أو عصير لن يساعد في حرق الدهون، لكن إدراجه في الغذاء اليومي قد يساعد في التنحيف من خلال خصائصه الآتية:

1. انخفاض السعرات الحرارية

الجريب فروت (جريبفرت ) من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، لكنها قليلة السعرات الحرارية، مما يساهم في جعلها اختيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة.

2. التّحكم بالشهية

دور عصير الجريب فروت (جريبفرت ) للتنحيف جاء بسبب قدرة هذه الفاكهة بالتحكم بالشهية، وذلك بسبب احتوائها على الكثير من:
· الألياف: حيث تزيد الألياف من وقت هضم الطعام وبالتالي تعزز الشعور بالشبع.
· الماء: حيث تحتوي فاكهة الجريب فروت على نسبة جيدة من الماء، والماء يعمل بدوره على تعزيز الشبع.

3. انخفاض المؤشر الجلايسيمي

انخفاض المؤشر الجلايسيمي للجريب فروت (جريبفرت ) جعله من الفاكهة التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية من دون أن تؤثر سلبًا على مستوى السكر في الدم.

4. الوقاية من مقاومة الأنسولين

الوقاية من مقاومة الأنسولين أحد أبرز أسباب دور عصير الجريب فروت (جريبفرت ) للتنحيف، فتناول ثمرة أو شرب عصير الجريب فروت يقلل من مستويات الأنسولين، ويقلل من احتمالية حدوث مقاومة ضد الأنسولين، وبالتالي منع اكتساب الوزن.

5. المحافظة على ضغط الدم

يوجد علاقة بين ضغط الدم والسّمنة، ومن هذه العلاقة ينتج دور عصير الجريب فروت (جريبفرت ) للتنحيف، فقد يتمكن الجريب فروت من المحافظة على ضغط الدم في المجال الصّحي بسبب احتوائه على:

· البوتاسيوم. 

· الألياف.

· فيتامين ج.

· الليكوبين.

· الكولين.

6. المحافظة على مستوى الدهون في الدم

للجريب فروت (جريبفرت ) القدرة على تقليل مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية الجليسريد، وهنالك علاقة مهمة بين الدهون في الدم والسّمنة.
الآثار الجانبية للجريب فروت

بالرغم من دور عصير الجريب فروت للتنحيف، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجريب فروت أو شرب عصيره، وخاصةً إذا كان الشخص يتناول الأدوية أو المكملات الغذائية.

 للجريب فروت العديد من الآثار الجانبية 

1. تآكل طبقة المينا بسبب حمض الستريك

حمض الستريك المتواجد في الجريب فروت قد يؤدي إلى تآكل المينا، ولتجنب هذه المشكلة يمكن:
· تناول قطعة جبن مع الجريب فروت.
· عدم حك الأسنان بالجريب فروت مباشرةً.
· غسل الأسنان بالماء بعد تناول الجريب فروت أو شرب عصيره.
· انتظار 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الأسنان بمعجون الأسنان.

2. التداخلات مع الأدوية

3. آثار جانبية أخرى


دور عصير الجريب فروت 
(جريبفرت ) للتنحيف جيد، لكن الاستمرار في شربه قد يتسبب في ما يأتي:
· تلف الأنسجة.
· الإصابة بتقلبات معوية، مثل: الإسهال، وألم المعدة.
كما يجب تجنب الجريب فروت في الحالات الآتية:
· أمراض الكلى: بسبب عدم قدرة الكلى على التخلص من البوتاسيوم بشكل فعال، مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم.
· داء الارتداد المعدي المريئي : لأن الجريب فروت قد يسبب ازدياد سوء بعض الأعراض، مثل: حرقة المعدة، والارتجاع.
فوائد الجريب فروت للحامل


فوائد الجريب فروت للحامل

الجريب فروت (جريبفرت ) من الفواكه اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المهمة للحامل، ويمكن إضافته إلى الغذاء بأشكال عديدة، فما هي فوائد الجريب فروت للحامل؟

يعد الجريب فروت من أكثر الفواكه المفيدة لاحتوائه على فيتامينات ب المركبة، وحمض الفوليك، والألياف، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهي كلها عناصر مفيدة لصحة المرأة الحامل ونمو الجنين.

ويجب مراعاة الحامل تناول الجريب فروت العضوي، إذ أنه أكثر أمانًا لخلوّه من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي قد تؤثر سلبًا على نمو الجنين، وفيما يأتي أهم فوائد الجريب فروت للحامل وبعض الأضرار والنصائح الخاصة:

فوائد الجريب فروت للحامل

إن فوائد الجريب فروت (جريبفرت ) للحامل والجنين عديدة ومتنوعة، ومنها ما يأتي:

1. الحفاظ على الوزن الصحي

قد تكسب المرأة الحامل وزنًا زائدًا بشكل تدريجي أو مفاجئ، ولكن يجب الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب المشاكل لاحقَا، وتعد فاكهة الجريب فروت خيارًا ممتازًا كوجبة خفيفة لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية.

2. تقوية مناعة الجسم

تُعد فاكهة الجريب فروت غنية بمضادات الأكسدة، ومن أهمها فيتامين ج، وبما أن الحامل مُعرّضة للكثير من الالتهابات لأن الجهاز المناعي يضعف في فترة الحمل، فإن تزويد الجسم بمضادات الأكسدة ضروري جدًا المرأة الحامل.

3. الحفاظ على سكر الدم

قد يساعد الجريب فروت في المحافظة على مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم، وهذا أمر ضروري لأن سكري الحمل يُعد من المشاكل الشائعة التي قد تسبب بعض التعقيدات خلال الولادة، ومنها الوزن الزائد للطفل.

4. تنظيم ضغط الدم

فالجريب فروت يحتوي على البوتاسيوم والليكوبين وفيتامين ج والكولين، وهذه من العناصر المهمة جدًا في الحفاظ على ضغط الدم، وتجنب حالة مقدمات الارتعاج وهي من المشاكل الشائعة خلال الحمل التي قد تسبب الولادة المبكرة.

5. حماية الجنين من العيوب الخلقية

إن الجريب فروت غني بحمض الفوليك الذي يعد مهم لنمو الجنين وتجنب العيوب الخلقية.

6. المساعدة في الهضم

بما أن الحامل معرضة لمشاكل في الهضم كالإمساك، فإن فاكهة الجريب فروت مفيدة جدًا للمحافظة على حركة الأمعاء بشكل منتظم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

7. معالجة حرقة المعدة

من أكثر المشاكل شيوعًا التي تعاني منها المرأة الحامل هي حرقة المعدة التي من الممكن معالجتها بتناول فاكهة الجريب فروت لاحتوائها على مادة الليمونين القادرة على معادلة الحمض والتخفيف من آثار حرقة المعدة.

8. تقليل التورم

فالمرأة الحامل قد تتعرض للتورم في الأقدام خاصًة في الثلث الثالث من الحمل، والجريب فروت قد يساعد في التخلص من التورم لاحتوائه على البيوفلافونويدات وفيتامين ج المهمين في التخلص من الانتفاخ.

9. فوائد الجريب فروت للحامل الأخرى

من فوائد الجريب فروت للحامل المحتملة ما يأتي أيضًا:

· ترطيب الجسم: إذ أن الجريب فروت غني بالماء للحفاظ على ترطيب الحامل.

· التخفيف من غثيان الصباح: يمكن معالجة شعور الغثيان مع الألياف والمذاق الحامض الحلو من الجريب فروت.

· وقاية الجنين من الربو: لاحتواء الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي وجد أنه يقلل من فرص إصابة الطفل بالربو.

· الحماية من حصى الكلى: وذلك بسبب وجود حمض الستريك (Citric acid) في الجريب فروت القادر على منع تكون حصى الكلى.

· الوقاية من السرطان: فالجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة.

· الحماية من السكتات الدماغية: فالفلافونويدات الموجودة في الجريب فروت قادرة على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

الآثار الجانبية للجريب فروت(جريبفرت ) 

يجب التنويه أنه بالرغم من فوائد الجريب فروت للحامل، إلا أنه يجب تناوله باعتدال لأسباب عديدة، ومنها الآتي:

· تناول الجريب فروت بكثرة قد يؤثر على نمو الجنين من خلال تأثير الفركتوز على المشيمة.

· ازدياد سوء أعراض داء الارتجاع المعدي المريئي.

· تآكل طبقة المينا بسبب حمض الستريك، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • تناول الجبنة مع الجريب فروت لقدرتها على معادلة الحموضة.
  • غسل الفم بالماء بعد تناول الجريب فروت.
  • انتظار ثلاثين دقيقة على الأقل قبل تنظيف الأسنان بالمعجون.
نصائح للحامل عند تناول الجريب فروت

  •  يُنصح بعدم تناول الجريب فروت على معدة فارغة.
  •  يوصى بتجنب تناول الجريب فروت في حالات الإصابة بالآتي:
              -
 حساسية من الحمضيات.
              -  أمراض الكلى والكبد.
              - قرحة المعدة والاثني عشر.
              - التهاب المثانة.
فوائد الجريب فروت للبشرة


فوائد الجريب فروت للبشرة

1. يحد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي الجريب فروت على فيتامين ج الذي قد يساعدك في حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمنع من الالتهابات التي قد تسببها الجذور حرة والتي تكون مسؤولة عن أي تلف يحدث في الجلد.

2. يمنع شيخوخة البشرة

قد يعزز فيتامين ج الموجود في الجريب فروت من ظهور بروتين الكولاجين الذي يقوم بإصلاح أي تلف في الجلد، ويساعدك في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد.

3. يحافظ على رطوبة البشرة

يتكون الجريب فروت من ما يقارب 90% من الماء، قد تكون لنسبة الماء العالية إفادة كبيرة على بشرتك، فتزداد رطوبة بشرتك وتبدو بملمس ومظهر أفضل من السابق، ويمنع الإصابة بالجفاف الذي يتسبب في بهتانها وتقشرها مما يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد.

4. يقي البشرة من الالتهاب

يعد فيتامين ج الموجود في الجريب فروت أحد مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية بشرتك من خطر الالتهابات الجلدية، كما تساعد في تقشير بشرتك وتزيل الخلايا الميتة منها.
الاستفادة من فوائد الجريب فروت للبشرة

يمكنك الاستفادة من فوائد الجريب فروت للبشرة من خلال الطرق الآتية:

· النظام الغذائي

قم بتضمين الجريب فروت في نظامك الغذائي، فهي فاكهة لذيذة وتعد وجبة خفيفة مثالية عندما تشعر بالجوع، يمكنك أيضًا تحضيرها كعصير مع إضافة بعض أوراق النعنع وعصير الليمون لتكون بشرتك جذابة أكثر.

· زيت الجريب فروت

قم بتطبيق زيت الجريب فروت الأساسي على جلدك مباشرة، يمتاز هذا الزيت بلون برتقالي ورائحة الحمضيات ويمكنك الحصول عليه من الصيدليات.

وصفات لتحضر ماسك الجريب فروت


إليك بعض أقنعة الجريب فروت البسيطة التي يمكنك صنعها بالمنزل بسهولة:

· قناع الجريب فروت للتقشير


يعد هذا قناع مناسب لتقشير بشرتك بالجريب فروت والقهوة، إذ يساعدك في التخلص من الجلد الميت ويصبح ملمس بشرتك ناعمًا أكثر.
المكونات لتحضير قناع الجريب فروت للتقشير  
                          - نصف حبة جريب فروت حمراء.
                          - ملعقة من زيت الزيتون.
                          - نصف كوب من القهوة المطحونة.
 طريقة التحضير خطوات تحضير قناع الجريب فروت للتقشير
1. ضع زيت الزيتون على الجريب فروت.
2. قم بوضع الجريب فروت في القهوة المطحونة.
3. قم بوضعه على بشرتك وأفركه بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى.
4. أضف المزيد من زيت الزيتون والقهوة حسب الحاجة.

· قناع الزبادي بالجريب فروت

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك الذي يحارب حب الشباب وتغير لون البشرة، بينما يعمل فيتامين ج الموجود في الجريب فروت على تقليل الخطوط الدقيقة وتوحيد لون البشرة وإصلاح أضرار أشعة الشمس.
  المكونات لتحضير قناع الزبادي بالليمون  
         - نصف كوب من عصير الجريب فروت الطبيعي.
         - نصف كوب من الزبادي العضوي.
 طريقة التحضير خطوات تحضير قناع الزبادي بالجريب فروت
         - اخلط الزبادي وعصير الجريب فروت في وعاء.
         - ضع طبقة رقيقة على البشرة وأتركها لمدة عشر دقائق.
         - اشطف بشرتك بالماء الدافئ ثم قم بترطيبها بالمرطب اليومي.

مخاطر الجريب فروت للبشرة

قد يتسبب تطبيق عصير الجريب فروت على بشرتك بحدوث التهاب الجلد الضوئي، الذي يعد في الأساس طفح جلدي ناتج عن الشمس.

إليك بعض الطرق التي تساعدك في تجنب مخاطر وضع الجريب فروت على بشرتك:

1. قم بتطبيق الجريب فروت على بشرتك في الليل أو عند غياب الشمس.
2. لا تهمل وضع واقي الشمس عند الخروج بالهواء الطلق.
3. لا تضع عصير الجريب فروت على الجلد أكثر من مرتين في الأسبوع.
4. تأكد من إعطاء بشرتك فترة راحة.
5. استشر طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض، مثل: الحرقان، أو الاحمرار، أو إذا ازدادت البثور.

فائدة  الجريب فروت  في خسارة الوزن

فائدة  الجريب فروت  في خسارة الوزن

1-علاج الحموضة

2-علاج سرطان الثدي

3-علاج نزلات البرد

4-الكولسترول

يوجد مركب معين في الجريب فروت، يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد من الكولسترول الضار.

5-مفيد لمرضى السكري

عند تناول الجريب فروت بكثرة مع التقليل من النشويات و الحلويات في النظام الغائي الخاص بك، يساعد في علاج مرض السكري، لذلك ينصح مرضى السكري بتناول المزيد من الجريب فروت .

6-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي


يساعد عصير الجريب فروت في تقوية وتحسين عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة. ينصح بتناول الفاكهة كاملة للحصول على الألياف كاملة لتحسين عملية الهضم.

7-علاج الإرهاق


بعد قضاء يوم طويل ومرهق للغاية، يفضل تناول كوب عصير من الجريب فروت مع الليمون والقليل من العسل، حيث يعطي الجسم إحساساً بالراحة .

8-مفيد للمرأة الحامل

يساعد البيوفلوفونويد وفيتامين (ج) الموجود في الجريب فروت في تقليل احتباس الماء وتورم الساقين خلال فترة الحمل.

9-علاج التهاب الحلق


يعمل عصير الجريب فروت الطازج كبلسم لتخفيف التهاب الحلق والسعال .

10-علاج سرطان البنكرياس


يستخدم الجريب فروت كمضاد لسرطان البنكرياس.

11-يحارب أمراض اللثة


تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الأمراض المختلفة ويساعد في عدم تشكيل الخلايا الضارة وقد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها يؤدي إلي سرطان الفم وقد تؤدي إلى تكون البكتيريا الضارة بالقلب .

12-يقلل التعرض لسرطان الرئة

أثبتت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد في التخلص من الضرر الناتج عن التدخين، لذلك ينصح بتناوله يومياً .

13-علاج الملاريا


ان عصير الجريب فروت أو الثمرة الطازجة، فهو يحتوي علي الكينين، الذي يعد علاجاً طبيعياً للملاريا، وكذلك التهاب المفاصل، تشنجات الساقين الليلة ويعد الجريب فروت مصدراً نادراً للكينين، حيث يمكن استخراجه منه بسهولة .

14-علاج الحمى


يساعد عصير الجريب فروت في التعافي السريع من الحمى ويقلل من الحرقان الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ومن المعروف أيضاً أنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يعزز من الجهاز المناعي والحماية من نزلات البرد والأمراض الشائعة الأخرى ويساعد الجسم في البقاء رطباً لأطول فترة ممكنة ونظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (ج)، يساعد في مقاومة الحمى بسهولة .

15-تقليل التعب والجهد


الجريب فروت فعال في علاج الأرق والتوتر وتعزيز مستويات الطاقة وتنشيط الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في فقدان الوزن وعند تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم، يساعد في الحصول على نوم صحي و هادئ .

16-علاج الحموضة


عند تناول عصير الجريب فروت بعد الأكل يحد رد فعل قلوي بعد الهضم، لذلك فإن العصير المستخرج من الجريب فروت يمنع من تشكيل الحمض والعديد من الأمراض الأخرى التي تنشأ بسب وجود حموضة زائدة في الجسم .

17-الإمساك


عند تناول كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح لأنه علاج فعال في التخلص من الإمساك. فالعصير يعمل على تحفيز القولون والتحفيز على إفراز العصارة المعدية التي تخفف من انقباض الجهاز الهضمي وتحفيز حركة الأمعاء .

18-المساعدة في خسارة الوزن


أظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول ثمرة كاملة من الجريب فروت أو شُرب عصيره قبل 20 دقيقة من وجبة الطعام قد يساهم في التقليل من استهلاك السعرات الحرارية نتيجة دوره في كبح الشهية، كما بيّنت دراسة أخرى أنّ تناول هذا العصير قبل الوجبة ساهم في تقليل إفراز هرمون الأنسولين لدى المصابين بمتلازمة الأيض، إذ يلعب هذا الهرمون دوراً في تخزين الدهون.

ويؤكد خبراء التغذية أن فاكهة الجريب فروت تعزز من إنقاص الوزن، وذلك عند إدراجها ضمن نظام التخسيس والرجيم ، ولكن بشرط ألا يكون لديك أي مشكلات هضمية تمنعك من تناولها مثل التهابات المعدة أو قرحة المعدة والاثني عشر.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016