-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الرقية الشرعية للأطفال والكبار للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات الجزء2

 

الرقية الشرعية للأطفال والكبار للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات الجزء2
الرقية الشرعية للأطفال والكبار للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات الجزء2


الرقية الشرعية للحفظ والفهم وعدم النسيان 
إن الرقية الشرعية للاطفال والكبار وسيلة للتخلص من العين والحسد ومساعدة العبد على التقرب إلى الله تبارك وتعالى بالأدعية والقرآن الكريم، فلابد من تكرار الرقية الشرعية الصوتية وكذلك المكتوبة كوسيلة للمساعدة على الفهم وعلى الحفظ، هذا بجانب ذكر ادعية لعلاج النسيان والتي سنوضحها الان .

أدعية للنسيان

– اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم إني أسألك يا مذكر الخير وفاعله والآمر به أن تصلي عل سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وتذكرني ما انسانيه الشيطان يا الله ، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم بحق كلامك الجليل وسع مداركنا وفهمنا ما ينفعنا وزدنا علما يا الله .

-اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم يا حي ياقيوم فلا يفوته شيء من علمه ولا يؤذه حفظه افتح لي أبواب الفهم والحفظ والعلم والعمل به وارزقني القوة وجنبني الخمول والكسل يا الله .

-وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين , واعوذ بك ربي ان يحضرون

-اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

-ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك انت الوهاب

-حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

-اللهم علمني ما ينفعني , وانفعني بما علمتني وزدني.

– لا إله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب ان مسني الضر أنك أرحم الراحمين.

– رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل ألا ما جعلته سهلا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا يا ارحم الراحمين.

– اللهم خذه من قلبي .كما أخذته من عيني !وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي !وخذه من منامي كما أخذته من يقظتي !وخذه من خيالي .كما أخذته من واقعي !اللهم اجعل فراقه آخر مصائبي وأكبر مصائبي وأعظم مصائبي !اللهم لا تجعل الانشغال به فتنة دنياي ولا تجعل التفكير فيه فتنة ديني! اللهم اجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي وفاتحة الفرح…في قلبي !اللهم اني اعوذ بك من عودة تكسرني ..أو رغبة تلوثني ..أو عاطفة تهزمني !اللهم لا تُسلط علي من الحنين اليه مالا طاقة لي به ولا تُحملني من عذاب غيابه مالا أطيق.

- اللهم إني استودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير.

– لا اله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه .

– اللهم إني استودعتك العلم الذي علمتنيه فرده إلي عند الحاجة رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

– اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم .
– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

– اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

– اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.


الرقية الشرعية للاطفال والكبار للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات


آيات الرقية الشرعية للاطفال والكبار للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات الجزء 1 والجزء2فيما يلي:

· قراءة سورة الفاتحة، بسم الله الرحمن الرحيم: (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).

· قراءة آية الكرسي؛ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)

· قراءة سورة يس.

· قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا إنسانيه إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ.

· وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّاً بِسِيمَاهُمْ .

· بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ .

· فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ .

· وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ .

· سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى .

· يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى .

· أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الْأَلْبَابِ .

· وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ .

· سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى .

· وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ .

· فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ

· بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ.

· وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُواْ الْأَلْبَابِ.

· سورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).

· سورة الفلق: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ . 

 سورة الناس: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).




 الرقية الشرعية للطلبة والطالبات للدراسة والامتحانات

       فوائد الرقية الشرعية للنسيان للطلبة والطالبات 


إن الرقية الشرعية للاطفال والكبار للطلبة والطالبات من الوسائل التي يتم الاعتماد في التخلص من الضيق والحزن ومن الحسد ومن السحر دائمًا؛ ويوجد بعض الأشياء التي يجب أن تتجمع في الرقية الشرعية لتكون صحيحة ومن ضمنها ما يلي:

· أن تكون الرقية الشرعية عبارة عن كلام من الله تبارك وتعالى ومن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

· أن تكون عبارة عن أسماء لله تبارك وتعالى وصفاته.

· بناء على ما ذكره أبن تيمية أن يكون باللسان العربي، حيث أن الدعاء بغير اللغة العربية غير محبب سوى من قبل الأشخاص الذين لا يمكنهم التحدث باللغة العربية.

· أن يكون المرء على معرفة بأن الرقية في حد ذاتها لا تؤثر ولكن هذا يحدث بفضل الله تبارك وتعالى.

· تعتبر وسيلة للتقرب إلى الله تبارك وتعالى.

· تعتبر علاج فعال للمشاكل والاضطرابات النفسية والحزن والهم.

· تزيد من السكينة والراحة النفسية والتخلص من التوتر والضيق.

· إن الرقية الشرعية من السنة النبوية ويجب أن يتم القيام بها اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

· إن الرقية الشرعية وسيلة لتحصين المسلم وتعتبر وسيلة للحماية من الأذى.

· تعتبر وسيلة للوقاية من السحر ومن العين.

· وسيلة لتحقيق ما يحتاج إليه المسلم من الدعاء.

        ارشادات للرقية الشرعية للاطفال والكبار والطلبة والطالبات


إن دعاء النسيان يعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من النسيان فلابد أن يتم قراءة الرقية الشرعية والاستماع إليها فإنها تحتوي على كلام الله تبارك وتعالى، ومن ضمن الإرشادات التي يجب الحرص عليها، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:
· يجب أن يكون الشخص خلال قراءة الرقية والاستماع إليها على طهارة.
· خلال قراءة الرقية لابد من النظر إلى القبلة.
· يجب أن يتم التدبر في قراءة الرقية فلا يجب أن يتم قراءة الرقية بدون التركيز في المعاني التي تحتوي عليها.
· لابد من قراءة الرقية الشرعية بتدبر وخشوع.
· النفث خلال القراءة وبعدها، والذي يكون عبارة عن نفخ لطيف به بعض الريق.
· أن يتم وضع الأيدي على مكان الألم.
· عدم لمس القاري للنساء إن كان من غير المحارم.
· خلال قراءة الرقية على شخص وملاحظة أنه قد تأثر ببعض آيات الرقية فلابد من تكرارها ثلاث مرات أو خمس مرات أو سبع مرات.
· عند قراءة الرقية على شخص فيجب أن يكون لدى القاري نية بأن ينفع أخية بهذه الرقية.
· يجب أن يتم ذكر قول الرقية بالطريقة الصحيحة سواء كان الشخص سوف يرقي نفسه أو يرقي شخص آخر أو يرقي مجموعة.
· لابد أن يتم تكرار قراءة الرقية حتى يتم تحسن الحالة سواء كانت تستمر لمدة أسبوع أو أكثر أو أقل.
· يمكن للراقي أن يختار الرقية التي تتناسب مع ما يرغب به مثل عند قراءة دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان فلابد أن يتم قراءة الرقية الخاصة بالمذاكرة وآيات العلم.

·         يمكن اقتصار الرقية الشرعية على الآيات القرآنية وعلى الأحاديث النبوية بدون ذكر الأدعية.

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في الحفظ وفهم القرآن الكريم، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

- اللهم يارب العالمين يا واسع السلطان ارزقني العلم النافع، ووجهني إلى الطريق الصحيح للحفظ والفهم يارب العالمين.

- اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. بعد الانتهاء من المذاكرة.

فضل الرقية الشرعية للاطفال والكبار والطلبة والطالبات عند المذاكرة

لابد من قراءة دعاء المذاكرة هذا بجانب ذكر الرقية الشرعية عن المذاكرة سواء كان الشخص سوف يقرأ الرقية الشرعية بنفسه أو أنه سوف يطلب من شخص آخر قراءتها له، فإنها وسيلة يمكن من خلالها التخلص من الكسل، خاصة أن الشخص في المذاكرة يمكن أن يكون قد تعرض إلى العين والتي تؤثر على المذاكرة وعلى قدرته على التركيز، حيث أن العين يمكن أن تسبب العديد من المشاكل التي لا يمكن حصرها على حياة الشخص من ضمنها الشعور بالخمول والكسل، وقراءة الرقية الشرعية تعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من الحسد والعين والقدرة على التركيز.

في بعض الأحيان يشعر الشخص بالضيق والحزن والهم والغم وغيرها من المشاكل النفسية التي تتسببها لها مشاكل واضطرابات الحياة، وهذا الأمر يكون سبب في التأثير على التركيز والتقليل من القدرة على الحفظ؛ لهذا السبب فإن قراءة الرقية الشرعية يعتبر وسيلة للتخلص من المشاكل النفسية المختلفة والتي تتمثل في الضيق وفي التوتر والقلق، وذلك لأن الرقية الشرعية عبارة عن كلام الله تبارك وتعالى الذي يعمل على بث الراحة والهدوء في النفس وفي نفس الوقت فإنها تعمل على تصفية العقل وعلى التخلص من التوتر.

دعاء المذاكرة والدراسة :


- اللهم اني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، اللهم أستودعك ما علمتنيه فاردده الى عند حاجتي اليه ولا تنسينيه يارب العالمين بحق محمد وآله الطاهرين

- اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت ، فرده عند حاجتي إليه ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل

- اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام

- اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة ، وخير الدعاء ، وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب ، وخير الحياة ، وخير الممات ، وثبِّتني ، وثقِّل موازيني ، وحقق إيماني ، وارفع درجاتي ، وتقبَّل صلاتي ، واغفر خطيئتي ، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة


الدعاء الذى يقوله الطالب عند بدء الامتحان:وفي يوم الامتحانات 

ربي اشرح لي صدري، ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين.

اسهل دعاء ما قبل المذاكرة والدراسة والامتحان

اسهل الادعية ما قبل المذاكرة هي: 

- اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ و الفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

﴿ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾

[طه: 25 – 28].

الدعاء الذي يقوله الطالب بعد الانتهاء من الاجابة في الامتحانات والدراسة هو

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.

ودائما ننصح بالالتزام بالاذكار الصباح والمساء (لتبعد عنك كل شر من حسد وعين ) واستمع دائما  للرقية الشرعية للاطفال والكبار المصاب بالعين في الدراسة والامتحانات في  اي وقت  حتي  تبعد عنك كل شر وكل شيطان  من الجن  والانس الذين يرمونكم بسهامهم  لذكائك وفهمت ونشاطك في دراستك  والاستماع للرقية الشرعية للمصاب بالعين في الدراسة والامتحانات  للطلبة والطالبات  تبعدك عن مايحاك لك من كل شرير ويبعدك دائما عن كل شر 



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016