-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طعام لا يرفع السكرى و طعام يرفع السكري و بعض النصائح الهامة

 

طعام لا يرفع السكرى و طعام يرفع السكري و بعض النصائح الهامة





المأكولات او الأطعمة التي قد تحافظ على استقرار مستويات سكر الدم؟ سوف نستعرض قائمة بأصناف الطعام الذي لا يرفع السكر.

إذا كنت تحاول إدارة مرض السكري لديك، فراقب ما تأكله. يمكن للأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات والسكر أن ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة. للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، اختر الأطعمة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم. ويشمل ذلك منتجات الصويا، مثل التوفو والكينوا، وكذلك الدجاج والأسماك. يعتبر دقيق الشوفان أيضًا خيارًا رائعًا لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ويمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين. تجنب عصائر الفاكهة المعلبة والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

عند تناول الطعام، حاول تناول السلطة أولاً، ثم البروتين ثم الكربوهيدرات. اختر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو لإضافة نكهة لوجباتك. كن حذرًا عند شرب الكحول - فقد يتسبب ذلك في انخفاض نسبة السكر في الدم أو ارتفاعها اعتمادًا على مقدار ما تشربه وما إذا كنت تأكل في نفس الوقت.

من المهم أيضًا توخي الحذر من الحميات المبتذلة التي تدعي أنها تعالج مرض السكري بتغييرات جذرية في العادات - يجب عليك دائمًا استشارة طبيب مختص قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في نمط الحياة. يعد تناول الأطعمة الصحيحة أمرًا أساسيًا للتحكم في مرض السكري، لذا فإن اتخاذ خيارات غذائية جيدة أمر ضروري للحفاظ على صحة جيدة!


أولا : طعام لا يرفع السكر


قائمة بأصناف طعام لا يرفع السكر: أنواع معينة من الخضراوات


الخضراوات الورقية

يمكن لتناول الخضراوات الورقية أن يجعلك أقل عرضة لارتفاع سكر الدم، ولا تقتصر فوائد هذا النوع من الخضراوات على الحفاظ على استقرار سكر الدم فحسب، بل قد تساعد كذلك على خفض سكر الدم المرتفع، بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بسكري النوع الثاني.


فالخضراوات الورقية، لا سيما ذات اللون الأخضر الداكن تحديدًا منها، تحتوي على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات، كما تمتلك مؤشرًا جلايسيميًّا منخفضًا يعزى غالبًا لمحتواها من المغذيات التي قد تساعد على تنظيم سكر الدم، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين أ، والألياف الغذائية.

أبرز أنواع الخضراوات الورقية الصحية لمرضي السكري


السبانخ

يحتوي السبانخ على الكثير من الفيتامينات، والألياف، والبروتين، والكاروتين، والمعادن المغذية لمرضى السكري، يعود السبب الذي قد يجعلك تختار تناول السبانخ في حال كنت تعاني من ارتفاع مستوى السكر في الدم، هو أن مؤشر نسبة السكر في الدم فيه تبلغ صفر.


الكالي او الكرنب المجعد

من فوائد الكالي للسكري السيطرة على مرض السكري ومصدر لمضادات الأكسدة و تعزيز صحة القلب و تعزيز الهضم والوقاية من الإمساك و تعزيز صحة العظام و تعزيز صحة الجلد والشعر
ان تناول الكالي العالي بالبيتا كاروتين يجعله مفيد جدًا للبشرة والشعر يُساهم في انه يُساعد في نمو أنسجة الجلد والشعر وتجددها ويُعد مهم لصحة العيون ويُساعد في تقوية جهاز المناعة.

 

الخس

التأثير على مستويات السكر في الدم: يعتبر "الخس" من الخضروات الآمنة ذات "المؤشر الجلاسيمي" المنخفض (سرعة امتصاص الجسم للجلوكوز من الطعام)، لذلك فهو يجنب مريض السكري ارتفاع نسبة السكر في الدم. تعزيز قوة العظام: يعتبر الخس مصدرا لفيتامين(K) الذي يساعد على تقوية العظام.

 

ورق اللفت

تحتوي أوراق اللفت على حمض ألفا- ليبويك وقد أظهرت الدراسات أنه له دور فعال في زيادة حساسية الجسم للإنسولين وأيضاً في لها دور في علاج اعتلال الأعصاب السكري، كما أن إحتواء أوراق اللفت على الألياف يساعد في تحسين مستوى السكر بالدم.

 

السلق

يسيطر على مستويات السكر في الدم زيادة الحساسية للأنسولين. منع حدوث التغييرات الجسمانية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي يسببها التوتر لدى مرضى السكري. تقليل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي الذي قد يصيب مرضى السكري. تقليل فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن تلف الأوعية الدموية لدى مرضى السكري.

 

 الخضراوات غير النشوية

الطعام الذي لا يرفع السكر، قد تكون الخضراوات غير النشوية خيارًا جيدًا، مثل :

 

المشروم

فوائد المشروم لمرضى السكري: باعتبار المشروم مصدر للألياف الغذائية وذو مؤشر غلايسيمي (GI) منخفض ولا يحتوي على الدهون والكولسترول، إذًا فهو غذاء مثالي لمرضى السكري سواء من النوع الأول أو من النوع الثاني، ومن المعروف دور الألياف الغذائية في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أن للمشروم دور كبير في تعزيز عمل الكبد

 

الكوسا

ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف، مثل: الكوسا باستمرار انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. - تساعد الألياف الموجودة فيها على زيادة حساسية هرمون الأنسولين، كما تساعد على ضبط واستقرار نسبة السكر في الجسم. - يساعد حمض الفوليك الموجود في الكوسا على استقرار مستوى السكر في دم المريض

 

البصل

يحتوى البصل على مركبات الكيرسيتين والكبريت، المسئولة عن خفض مستويات السكر في الدم والتي تمتلك خصائص مضادة لمرض السكري، وقد ثبت أن كيرسيتين، وهو فلافونويد، يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بالكامل

 

البروكلي

البروكلي من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انه يعمل علي التحسين من حالات مقاومة الانسولين التي يعاني منها مرضي السكري من النوع الثاني. تخفف من اضطرابات المعدة بشكل كبير حيث انه ينشط عملية الهضم بصورة كبيرة و يزيد من حركة المعدة و الأمعاء لتحفيز هضم الطعام و امتصاصه من الجسم.

 

الشمندر او البنجر

وأظهرت نتائج المجموعة التي تناولت عصير البنجر، أن مستويات الجلوكوز انخفضت بشكل ملحوظ بعد 3 ساعات من تناول الوجبة. في سياق متصل، يسهم تناول عصير البنجر في تقديم العديد من الفوائد الأخرى لمريض السكري، أبرزها: -الوقاية من السمنة. -الوقاية من أمراض الأوعية الدموية

 

كرنب بروكسل

أظهرت عدة دراسات وجود علاقة محتملة بين استهلاك الخضراوات التي تنحدر من عائلة الخضراوات الصليبية، بما في ذلك كرنب بروكسل وبين مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد تناول هذا النوع من الخضراوات بانتظام على الآتي: تنظيم مستويات سكر الدم وإبقائها ضمن المستويات الطبيعية. خفض فرص الإصابة بمرض السكري. زيادة حساسية الأنسولين

 

الكرفس

الكرفس من أفضل الأطعمة التي تحسن الدورة الدموية مما يساهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم. الفيتامينات والمعادن في الكرفس أكثر ما يحتاجه مريض السكري. الألياف في الكرفس تساهم في إعادة تنظيم مستوى السكر في الدم. يساهم الكرفس في حماية مرضى السكري من التهاب الأعصاب.

 

اللفت

أفادت دراسة طبية بريطانية بأن تناول اللفت يساعد على خفض السكر في الدم بسرعة، وأن الثمرة يمكن أن تكون بديلا للأنسولين لمرضى السكر في بدايته. وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة بوميديكال ريبورتس إلى أن مرض السكري من الفئة 2 يعتبر حالة مزمنة يرتفع فيها السكر في الدم إلى مستويات خطيرة، إذا لم يتم اتخاذ خطوات لمعالجته.

 

الملفوف

إذ تكمن فوائد الملفوف للسكري بأنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أنه بعض الدراسات الحديثة قد أشارت إلى أن تناول واستخدام الملفوف ضمن النظام الغذائي الخاص بالفرد من المحتمل أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني

الخضراوات الورقية السابق ذكرها في اولا

من الجدير بالذكر أن الخضراوات غير النشوية تعد من أصناف الطعام القليلة التي يمكن لمريض السكري غالبًا تناولها بالكمية التي يرغب بها، فهذا النوع من الخضراوات قليل السعرات ويكاد يخلو تمامًا الكربوهيدرات، كما يعد غنيًّا بالألياف التي تعمل على إبطاء عملية الهضم عمومًا، لذا يمكن لتناول هذه الخضراوات أن يحافظ على استقرار سكر الدم.

2.الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

لا تلائم كافة أنواع الفواكه مرضى السكري، لكن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تحديدًا قد تكون مفيدة لمرضى السكري وملائمة لهم، فهذا النوع من الفواكه يمتلك مؤشرًا جلايسيميًّا منخفضًا؛ يعزى غالبًا لمحتوى هذه الفواكه من الفركتوز والألياف، مما يجعل هذا النوع من الفواكه طعام لا يرفع السكر عند تناوله.

أبرز أنواع الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض:


التفاح

احتواء التفاح، وخاصة قشوره، على الألياف التي تعمل على إبطاء عملية هضم وامتصاص السكر، مما يسبب دخول هذا السكر بشكل بطيء إلى الدم. احتواء التفاح على مضادات الأكسدة، وأهمها مركبات البوليفينول، التي تساعد أيضاً على إلى إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وخفض مستويات السكر في الدم
 

البرتقال

الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، ما يجعلها جيدة للصحة مقارنة بعصائر الفاكهة المعبأة، حيث يساعد وجود فيتامين سي في البرتقال على تقوية المناعة، كما تساعد الألياف الغذائية في تحسين الهضم وصحة الأمعاء ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال تساعد في تجديد الخلايا.

 

الإجاص او الكمثري

الإجاص فاكهة غنية بالألياف الغذائية تعمل على علاج مرضى السكري، وتخفيف مضاعفاته، وتحتوي الإجاص على نسبة هائلة من الألياف الذائبة وغير الذائبة، وقد أثبتت الدراسات أن الإجاص تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

 

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين "بي6 "B6، وحمض الفوليك وفيتامين "إي" Eوالدهون غير المشبّعة، التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والصحة الجلدية. تعمل الدهون غير المشبّعة في الأفوكادو، على عكس اتجاه مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. وبالتالي فإنَّ الأفوكادو مفيد لمرضى السكري.

 

الجريب فروت

من فوائد الجريب فروت أن تناوله يساعد في تنظيم مستوى الإنسولين في الجسم، والتقليل من خطر مقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، لذلك يعد تناوله جيدًا لمرضى السكر لكن بكميات محدودة.

 

التوت بأنواعه

كما قد يساعدك تناول التوت في فقدان وزنك ويحسن من حساسية الأنسولين، مما يعني أنه قد يكون مفيدًا لمرضى السكري، يرجع ذلك إلى احتواء التوت على مضادات الأكسدة كما أنه غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف التي تعزز من الصحة العامة وتمنع الإصابة ببعض الأمراض بما فيها مرض السكري.

 

الكرز الحامض

ووفقًا للباحثين المشاركين في الدراسة فقد وجد أن الكرز الحامض يحتوي على مستويات عالية من الأنثوسيانين التي تمتلك الأنسولين وله خصائص تحفيز إفراز الأنسولين، والأنثوسيانين عبارة عن أصباغ موجودة في الكرز تمنحها لونها الأحمر.

 

3. المكسرات وزبدة المكسرات


تمتلك غالبية أنواع المكسرات مؤشرًا جلايسيميًّا منخفضًا، كما تعد المكسرات عمومًا من الأغذية الغنية بالدهون الصحية وبالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، بينما وفي المقابل لا تحتوي سوى على كمية قليلة نسبيًّا من الكربوهيدرات، لذا يمكن لهذا النوع من الأغذية أن يحافظ على استقرار مستويات سكر الدم.


 قائمة بأبرز أنواع المكسرات التي يمكن لتناولها أو لتناول الزبدة المصنوعة منها باعتدال أن يحافظ على استقرار سكر الدم:
 

اللوز

فوائد اللوز لمرضى السكري اللوز من المكسرات الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين E والمنجنيز، كما أنه مصدر جيد للعديد من العناصر منها البروتين، النحاس، الريبوفلافين، والكالسيوم. أظهرت الأبحاث، أن اللوز قد يقلل من ارتفاع سكر الدم ومستويات الأنسولين بعد الوجبات.

 

البندق

وفقًا للدراسة، يمكن أن تقدم المكسرات العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري، خاصة البندق، فهى تساعد في امتصاص الكربوهيدرات، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا لإدارة مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثانى لأن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض يمكن أن يحافظ على ثبات مستوياته، وفقًا لتقارير منظمة السكري

 

الجوز

بحسب خبراء التغذية، فإن تناول الجوز المنقوع يوميًا يمكن أن يساعد في إدارة مرض السكري من النوع 2، فهو غني بالألياف ويقلل إفراز السكر في الدم، مما يقلل من فرص الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر التي يمكن أن تكون ضارة.

 

الفستق الحلبي

يمكن إدراجه كجزء من نظام غذائي صحي. وتصف جمعية السكري الأمريكية الفستق الحلبي على أنه "طعام رائع للسكري"، حيث يمكن أن يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم. يحتوي على تركيبة فريدة من المركبات القوية المضادة للأكسدة، بما في ذلك توكوفيرولس، فيلوكينون، كاروتينات ، كلوروفيل وفلافونيدات.

 

المكاديميا

تناول مكسرات المكاديميا يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستوي الكوليسترول الجيد وارتفاع الضغط، وزيادة الدهون في البطن، كما يساعد تناول مكسرات المكاديميا على ضبط نسبة السكر في الدم والسيطرة عليه
يجب التنويه لضرورة تجنب الأصناف المملحة والمحلاة من المكسرات أو من زبدة المكسرات، فهذه قد تؤثر سلبًا على سكر الدم. كما يجب التنويه إلى أن بعض أنواع المكسرات قد تمتلك مؤشرًا جلايسيميًّا أعلى من الأنواع الأخرى على الرغم من أنه يعد منخفضًا نسبيًّا، مثل الكاجو، لذا يفضل اختيار المكسرات الملائمة فقط وتناولها باعتدال. 

 

4.الحبوب الكاملة

إذا كنت تبحث عن أصناف طعام لا ترفع السكر، قد تكون الحبوب الكاملة والأغذية المصنوعة منها خيارًا ممتازًا، فمقارنة "بالحبوب البيضاء" الغنية بالكربوهيدرات والتي تسبب ارتفاع سكر الدم؛ قد تساعد الحبوب الكاملة على تنظيم مستويات سكر الدم، وذلك من خلال إبطاء وتيرة إطلاق السكر في الدم، بالإضافة لتحسين حساسية الأنسولين. 
وتعزى فوائد الحبوب الكاملة في هذا الشأن غالبًا لغناها بمغذيات هامة، فهذه الحبوب لم يتم نزع النخالة والجنين منها، وهذه الأجزاء من الحبوب تحديدًا تعد غنية بالألياف الغذائية الهامة لتنظيم سكر الدم.
 
بعض أنواع الحبوب الكاملة التي تندرج ضمن أصناف طعام لا يرفع السكر:

 

الأرز البني

يؤثر الأرز البني بشكل ايجابي على مستوى السكر في الدم، حيث يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، والألياف وكلاهما يساعد في تنظيم السكر، تشير الأبحاث إلى أن تناول وجبات تحتوي رز اسمر بشكل منتظم يساعد على خفض مستويات السكر، مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

 

الشوفان

يساعدك على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الشوفان على مستوى معتدل إلى مرتفع من الألياف فيه مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، لذلك فهو يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم. يحسن دقيق الشوفان صحة القلب ويخلق محتوى من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستوى الكوليسترول في الجسم.

 

الكينوا

الكينوا لا ترفع مستوى سكر الدم نظرًا لأن قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم للكينوا منخفضة، فإنها لا ترفع مستويات السكر في الدم، لذا فإن الكينوا توفر طاقة دائمة بسبب انخفاض قيمة مؤشر السكر فى الدم وجيدة لصحتك.

 

5.البقوليات

على الرغم من أن البقوليات تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات، إلا أنها وفي المقابل تعد من الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، لا سيما وأنها غنية بالألياف الغذائية، لذا يمكن لتناولها ضمن حمية صحية للسكري أن يبقي مستويات سكر الدم تحت السيطرة.
بعض أنواع البقوليات الصحية التي تندرج ضمن قائمة طعام لا يرفع السكر:

 العدس

يساعد العدس على تنظيم الجلوكوز في الجسم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. يقلل الكولسترول الضار بالجسم مما يحمي من أمراض السكتات القلبية المفاجئة. يقلل امتصاص السكر في الأمعاء بفضل الألياف التي يحتوي عليها. يساعد على تقليل السكر في الدم فيحمي من مشاكل ارتفاع السكر.

 

الفاصوليا بأنواعها

تساهم الفاصوليا في المحافظة على مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما أنها وجبة غذائية جيدة لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تهضم ببطء، وتقلل من امتصاص السكر، ولا تسبب ارتفاع مستواه في الدم بعد تناولها، وبالتالي تحافظ على مستوياته الطبيعية في الدم.

 

الحمص

يمكن أن يساعد في استقرار نسبة السكر في الدم يحتوي الحمص مع الطحينة والحمص على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أنهما لن يرفعا نسبة السكر في الدم بشكل كبير. في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات في مجلة التغذية أن تناول الحمص بطحينة يرفع نسبة السكر في الدم 4 مرات أقل من الخبز الأبيض ولا يضر بمستويات الأنسولين.
وقد تكون البقوليات هامة للنباتيين بشكل خاص، فهذه مصدر جيد للبروتينات في غياب المصادر الحيوانية للبروتينات.

 

6.مصادر البروتينات

تعمل البروتينات على إبطاء العملية الهضمية عمومًا، مما قد يؤدي لإبطاء وتيرة هضم وامتصاص الكربوهيدرات من الطعام، وهذه الخاصية تحديدًا لا تجعل الأغذية الغنية بالبروتين تعزز الشبع لفترات أطول فحسب، بل قد تجعلها من الأغذية التي لا تؤدي لإحداث رفعات مفاجئة في سكر الدم عند تناوها. 
بعض المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات والمغذيات الصحية:

 

البيض

يوصي خبراء الصحة والتغذية بإضافة البيض إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، نظرًا لفوائده الصحية العديدة، فقد يقلل استهلاك البيض بشكل كبير خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويحافظ على وزن الجسم تحت السيطرة، الأمر الذي له علاقة مباشرة بمرض السكري، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة القلب،


الحليب ومنتجاته، والتي يفضل أن تكون قليلة الدسم. 


أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الحليب كامل الدسم ومنتجاته، يلعب دورا في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، مقارنة باستهلاك الحليب قليل أو منزوع الدسم.


منتجات الصويا

تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى لدى المصابين بمرض السكري تناول بروتين الصويا كجزء من النظام الغذائي بديلا للبروتين الحيواني يساعد على تخفيف الأعراض وتقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى للأشخاص الذي لديهم مرض السكرى، بالرغم من أن شرب حليب الصويا لا يعطى الفائدة التي يعطيها بروتين الصويا، ولكن المثير أن منتجات الصويا تحتوي على كميات هائلة من المواد الكيميائية التي يطلق عليها الاكسالات، وتعتبر مكون رئيسي لحوات الكلى، مما يخبرنا ذلك أن تناول منتجات الصويا قد يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، كما أن بداخلها الكثير من المواد الكيميائية مثل الأستروجين النباتي والتي يمكن أن يكون سام عند تناوله بكميات كبيرة خاصة لمرضى الفشل الكلوي أو من لدي عائلته تاريخ بالإصابة بأمراض الكلى، لذلك يتم نصحهم دائما بالتقليل في تناول منتجات الصويا.


الكينوا

الكينوا لا ترفع مستوى سكر الدم نظرًا لأن قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم للكينوا منخفضة، فإنها لا ترفع مستويات السكر في الدم، لذا فإن الكينوا توفر طاقة دائمة بسبب انخفاض قيمة مؤشر السكر فى الدم وجيدة لصحتك.

الدجاج


الأسماك 


تعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية والبروتينات وفيتامين D، والتي تعتبر ضرورية لمرضى السكر للسيطرة على مستويات الغلوكوز ومنع مقاومة الأنسولين وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب

 

7.أصناف أخرى

بعض أصناف الطعام الأخرى التي قد لا ترفع سكر الدم:
بعض أنواع البذور، مثل:

 

بذور الشيا

فتناول بذور الشيا بانتظام مع اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن أيضًا، ونعلم جميعًا أن فقدان الوزن يمكن أن يساهم بشكل كبير في التحكم بمرض السكري. كما أن بذور الشيا تعد من المواد المضادة للالتهابات بطبيعتها، لذا فهي تساعد على التحكم في كمية الغلوكوز الزائدة في الدم.


بذور الكاكاو

فوائد الكاكاو لمرضى السكري أنه يؤثر على الأنسولين من خلال وجود مادة الفلافانول التي لها تأثير مضاد للأكسدة، وطريقة عمل مادة الفلافانول كالتالي: زيادة حساسية الجسم للأنسولين. تقليل الالتهاب وامتصاص السكر الموجود بالدم إلى العضلات. تقليل امتصاص السكر من المعدة.


بعض أنواع التوابل والبهارات، مثل:

الزنجبيل 

يخفض نسبة السكر في الدم . يقلل من مقاومة الخلايا ويزيد من حساسيتها للأنسولين. يعزز نشاط خلايا البنكرياس في إفراز الأنسولين. يؤثر على عملية أيض كل من الكربوهيدرات والدهون


الكركم 

تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم على تنظيم مستوى السكر في الدم، لدى مرضى السكري، كما تعزز استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين، المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم مستوى السكر.


القرفة 

تشير إلى أن لحاء القرفة يحسن مستويات السكر في الدم والكوليسترول لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وقد يقلل عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية


مصادر الدهون الصحية، مثل

زيت الزيتون.

يلعب زيت الزيتون دورًا مهمًا لمرضى السكر، حيث أنه ذكر في دراسة أن استهلاك زيت الزيتون لمرضى السكر من النوع الثاني يساعد في: التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم. تحسين متسوى الأنسولين في الدم. تعزيز تحمل الغلوكوز.

ثانيا : طعام يرفع السكر

بعد أن تطرقنا لأصناف طعام لا يرفع السكر، فلنتعرف على بعض أنواع الطعام التي قد ترفع السكر في ما يأتي:
الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، مثل:

البطيخ

ضبط مستويات السكري عندما تستهلك البطيخ ، تقوم الكليتان بتحويل أحد الأحماض الأمينية، إلى حمض أميني آخر و لهذين الأحماض الأمينية العديد من الفوائد الصحية، لا سيما للسيطرة على مرض السكري . وتظهر الأبحاث أن فوائد البطيخ يمكن أن تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز وحساسية الأنسولين بسبب الأحماض الأمينية في البطيخ.


الأناناس

على الرغم من أن الأناناس يحتوي على كميات عالية من الألياف التي تساعد في تقليل امتصاص السكر في الجسم وتبقيك راضيًا لفترة أطول ، إلا أن درجة GI المتوسطة تمنحه علامة على أنه فاكهة ممتعة مذنبة لمرضى السكري ، يؤدي إلى أعراض مؤلمة في الجسم مثل الاهتزاز.


الكرز العادي

ارتفاع مستويات السكر في الدم يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات مرض السكري، لذلك من الضروري إبقاؤها تحت السيطرة، ووفقًا لبحث نُشر في مجلة  طبية فإن عصير الكرز يُسبب في انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، وفقًا لما ذكره تقرير موقع "إكسبريس"


المنتجات المصنوعة من الحبوب غير الكاملة، مثل:

الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض أحد الأطعمة عالية الكربوهيدرات، حيث إن له مؤشر غلايسيمي مرتفع مساوي لحوالي 70 أو أكثر، ممّا يعني أن تناول الأرز الأبيض يرفع السكري بشكل كبير، كما أن قيمته الغذائية منخفضة لذا يفضل تجنب تناوله قدر الإمكان


المكرونة البيضاء

أما المكرونة البيضاء فتحثك على الأكل أكثر وتشعرك بالجوع، فتزيد من حصص طعامك، يمكنك تناولها في وجبات الدايت.. تساعد المكرونة السمراء على الحد من زيادة السكر في الدم وتخفيف من نسبة الكولستيرول لوجود نسبة الياف مرتفعة فيها، بعكس المكرونة البيضاء



الأغذية الغنية بالدهون المتحولة، مثل

رقائق البطاطا المقلية

تُؤدّي البطاطا كغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، حيث يُحوّل الجهازُ الهضمي الكربوهيدرات إلى سكّر ينتقل إلى الدم مما يُؤدّي إلى ارتفاع مستوياته.
على الرغم من أنّ البطاطا تُعدّ من الكربوهيدرات الصحيّة المُعقَّدة، إلّا أنّ الجسم يهضمها بشكل أسرع من غيرها من الكربوهيدرات المُعقّدة، وهذا يجعل نسبة السكر في الدم ترتفع بسرعة.
في الوضع الطبيعي، يستجيب هرمون الإنسولين إلى هذا الارتفاع في سكر الدم حيث يُساعد في نقل السكر إلى الخلايا وتخزينه لاستخدامه لاحقًا كمصدر للطاقة.
أمّا بالنسبة لمرضى السكر، فإنّ عملية نقل السكر إلى الخلايا لا تكون بتلك الفعاليّة، ممّا يُؤدّي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترة أطول.

منتجات الحليب مرتفعة الدسم

حليب كامل الدسم، يحتوي على الكثير من الدهون ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، والافضل حليب خالي الدسم، ضع في اعتبارك أن كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على 12 جرامًا من الكربوهيدرات.
أغذية أخرى، مثل:

الأغذية المملحة
مصادر السكريات المعالجة

ثالثا : توصيات لتجنب ارتفاع مستوي السكرى عند تناول الطعام


لتقليل فرص إصابتك بارتفاع سكر الدم عند تناول الوجبات المختلفة، يفضل تناول طعام لا يرفع السكر دومًا، كما يوصى بما يأتي: 

المشي قليلًا بعد تناول وجبات الطعام الرئيسة.
شرب كميات كافية من المياه.
النوم لساعات كافية ليلًا.
تجنب مسببات التوتر المختلفة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016