-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ماذا يحدث لجسمك لو تركت السكر الابيض نهائيا ؟

 

ماذا يحدث لجسمك لو تركت السكر الابيض نهائيا ؟




ماذا يحدث لجسمك لو تركت السكر الابيض نهائيا ؟


ماذا يحدث لجسمك لو تركت السكر الابيض نهائيا ؟

 

من عادات العصر الحديث تناول السكر والحلوى في حالة تشبه  الإدمان ، تعودنا الان ادخال جميع انواع السكر الابيض في جميع انواع الحلوي وانواع المشروبات والعصائر هذا هو التعود علي السكر اما عند الإقلاع عنه يحتاج إلى قرار جري لما يعقبه من امور قد تكون في غالبيتها مفيدة لجسم الانسان ولكن ادمان السكر لابد من التوقف واتخاذ الخطوة الاولي في هذه المرحلة .

ولابد من معرفة ان قرار الانقطاع عن السكر لابد وعيه التام بالمراحل التي تحدث بالجسم حتي يستطيع الخلاص والعبور من مرحلة الادمان بسلام .

أعراض انسحاب فى الاسبوع الاول لانقطاعك عن السكر

لاتتوقع ان الانقطاع عن السكر في الاسبوع الاول يعطيك نتائج ايجابية مثلة مثل حالات الادمان بل علي العكس لابد ان تكون مهيأ نفسيا انك سوف تواجه اعراض الانسحاب خلال الايام الخمسة الاولي من الاسبوع الاول من انقطاعك عن السكر مثل الصداع وانخفاض مستوي الطاقة لديك وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي والحدة العقلية .الباحثون المتخصصون في هذه المجالات يقولون ان مستويات الدوبامين المسئول عن الشعور والسعادة والاسترخاء تقل بدرجة كبيرة وترتفع مستويات الاسيتلكولين الناقل العصبي المسئول عن الشعور بالألم إلا ان الخبر السار أن هذا الاعراض وقتية اذا كان عندك الهدف الحقيقي ومع الوقت ينتهي هذه الاعراض وينصح الدكتور سميث بتناول الفاكهة للتغلب علي هذه الاعراض مع الانتتباه الي تناول الفاكهة المنخفضة في السكر لتجنب ارتفاع مستوي السكر في الدم وهذه هي اعراض الانسحاب بعد الانقطاع عن السكر .

اعراض النهم الشديد في الاسبوع التالي لانقطاعك عن السكر

­­­­­

تقل أعراض الانسحاب تدريجيا في الجسم وتبدأ في استعادة المستوى العام للنشاط والطاقة ، ولكن الجسم مازال لم ينتبه الي الصدمة ويبدأ في التساؤل أين ذهب كل هذا السكروز الذي كنت تتناوله يوميًا.

وعلق هنا الدكتور سميث ان جميع من انقطع عن تناول السكر عن النهم الشديد الي السكريات هذا بعد تجاور اعراض الانسحاب وان الجسم يفتقد الي انواع محددة من السكريات التي اعتاد عليها وللتغلب علي هذه المرحلة او هذه العرض ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالبروتين والالياف والدهون الصحية في كل وجبة .والتي تساعد علي الشعور بالشبع لفترة اطول مع الوجبات الخفيفة الصحية منها فقط هي التي تساعدك علي الخروج من عملية الانسحاب والنهم الشديد التالية لها .

فوائد الانقطاع عن السكر الاسبوع التالي

اصبحت في منتصف الطريق، لقد تخلصت من أعراض الانسحاب، وتخليت عن المشروبات المحلاة بالسكر واستبدلت بها حليب اللوز غير المحلى أو تكون تتناول الزبادي اليوناني العادي بدلا من المحلى بالسكر والفواكه.

الفائدة المهمة التي ستجنيها في هذه الحالة ان براعم التذوق لديك قد اصبحت حساسة اكثر للسكريات مما تسهل عليك ان تبتعد عن الاطعمة كثيرة السكر من خلال حاسة التذوق لديك واعادتها مرة اخري للعمل بكفاءة .

حدوث نقصان الوزن تدريجيا سنبدأ الأن في جني فوائد انقطاعك عن السكريات، ومن أهمها فقدان الوزن، فالسكر الزائد الذي كنت تتناوله بكثرة كان يخزن في الجسم على هيئة دهون في الجسم، الانقطاع عن مزيد من السكر فإن الجسم لا يجد أي شيء لتخزينه كدهون وبالتالي يحدث نقصان الوزن تدريجيا.

النفسية في الاسبوع التالي بعد انقطاعك عن السكر

السؤال هنا هل انت ربحت بمجرد جنيك لبعض فوائد الانقطاع عن السكر ان الحالة النفسية والنفس هنا تراودك لتناول بعض السكريات التي تشتهيها وحتي تعبر هذه المرحلة بسلام يجب ان تتجنب السكريات قدر الامكان وحتي حين تسمع صوتا في نفسك يحدثك بحلاوة وطعامة وجمال الاطعمة السكرية التي كنت تتناولها فيما سبق ولاتلبي الرغبة الملحة في تناول السكريات دون ان تشعر وحتي تتغلب علي الرغبة الملحة في هذا الوقت احرص علي تناول الفواكة قليلة السكر والتي لاترفع نسبة السكر في الدم

واختار وجبات خالية من السكر قدر الإمكان مهم جدا في هذه المرحلة كما حدث عنها الدكتور سميث والباحثون المتخصصون في هذه المجال .

اخر مراحل انقطاعك عن السكر

بعد انقضاء الأربع اسابيع السابقة لانقطاعك عن السكر والإلتزام بما حدده الباحثون في هذا المجال وانقضاء فترة انقطاعك من السكر وان علاقتك مع السكريات اصبحث صحية أكثر، فمن الناحية النفسية أصبحت لا تحتاج إلى السكر بعد الآن، كما أنك مدرك جيدا للآثار السلبية التي يشكلها السكر على صحتك لأنك بدأت تشعر بالطاقة أكثر بدونه وبدأت تفقد الوزن بصورة أكثر.

في هذه الوقت لا مانع من تناول القليل من السكر كما نصح الدكتور سميث  ولكن كنوع من المكافأة من حين لآخر وليس كأسلوب حياة، فتحديد كميات السكر في هذه المرحلة هو شيء ضروري جدا.

أعراض الامتناع عن السكر

 

الامتناع عن السكر يسبب أعراضًا جسدية ونفسية مزعجة، تختلف في شدتها من شخص لاخر اعتمادًا على كمية السكر التي كان يتم تناولها، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من عدة أيام إلى اكثر من أسبوعين، وتقل مع مرور الأيام، وتشمل أعراض الامتناع ما يأتي:

1. أعراض نفسية

والتي تشمل الاتي:

  • الاكتئاب، والشعور بالإحباط، وتدني الحالة المزاجية.
  • القلق والعصبية والتهيج.
  • التغييرات في أنماط النوم.
  • صعوبة في التركيز.
  • الرغبة الملحة في تناول السكر.

2. أعراض جسدية

تشمل أعراض الامتناع الجسدية المحتملة ما يأتي:

  • الصداع، وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا.
  • الإرهاق والإنهاك الجسدي.
  • دوار ودوخة.
  • غثيان.
  • إعياء.
  • الشعور بالتنميل والوخز.

فوائد التوقف عن تناول السكر

إن التوقف عن تناول السكر له تأثير إيجابي على كل جزء من جسمك تقريبًا، وفي ما يأتي بعض الفوائد الصحية المذهلة التي قد تحققها:

1. الحفاظ على صحة القلب

لقد تبين أن تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2. الحصول على بشرة شابة ونضرة

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم يعيق من عملية ترميم كولاجين البشرة، وهو بروتين يجعل البشرة تبدو ممتلئة.

كما أن النظام الغذائي المليء بالحلويات يؤدي أيضًا إلى تقليل مرونة البشرة، وظهور التجاعيد في وقت مبكر.

ومن الأخبار السارة أن تقليل تناول السكر يمكن أن يقلل من ترهلات البشرة وعلامات الشيخوخة المرئية الأخرى.

3. التمتع بالنشاط الدائم

بالرغم من أن تناول السكر يمد الجسم بالطاقة اللازمة بشكل سريع وذلك لأنه سريع الهضم، لكن سرعان ما تزول هذه الطاقة مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، لذا فإن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى دخول دوامة من حالة الشعور بالنشاط ثم الخمول وهكذا.

لكن عند التزامك بالأطعمة منخفضة السكر فإنها تزودك بالغلوكوز بشكل بطيء وثابت، لذا ستشعر بتدفق مستمر من الطاقة طوال اليوم.

4. فقدان الوزن والتخلص من دهون البطن

تؤدي الأطعمة السكرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يزيد من تدفق الأنسولين عبر الجسم، والذي بدوره يساهم في تراكم الدهون حول منطقة البطن مع مرور الوقت، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة تخزين السعرات الحرارية في جميع أنحاء الجسم.

لذا فإن استبدالك للسكريات في نظامك الغذائي بدهون صحية يساعد في الحفاظ على استقرار الأنسولين، لذلك يتم تخزين عدد أقل من السعرات الحرارية على شكل دهون، كما يقلل من الشعور بالجوع، ويسرع عملية الأيض، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن بأقل جهد ممكن.

5. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

إن تجنب الوزن الزائد عن طريق تقليل تناول السكر يساهم في حمايتك من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى إفراز الأنسولين بكمية كبيرة أيضًا، مما قد يساهم في إرهاق خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين فتختل وظيفتها، مما يسبب الإصابة بمرض السكري في نهاية المطاف.

 فوائد التوقف عن تناول السكر

من أهم وأبرز فوائد التوقف عن تناول السكر:

1. انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فلتجرب الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوم، هذا ينطبق على كل الأطعمة التي تحتوي على السكر، وجرب قياس نسبة الكوليسترول بعد هذه المدة لتكتشف أنها انخفضت بنسبة 10%.

وذلك لأن السكر يسبب حدوث اضطرابات في نسبة الأنسولين، وبالتالي عدم اداء الجهاز العصبي لوظائفه بشكل مثالي، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من معدل نبض القلب.

2. فقدان الوزن

الكثير من الأشخاص يبذلون مجهودًا كبيرًا في حرق الدهون بالجسم، ولا يعرفوا أن للسكر عامل أساسي وكبير لبطء فقدان الوزن، فمع اتباع حمية غذائية صحية والتوقف عن تناول السكر لمدة 20 يومًا سوف تلاحظ أن النتيجة أفضل هذه المرة.

3. نضارة البشرة

قد تندهش من وجود علاقة بين تناول السكر والبشرة ولكن هذه حقيقة، فالسكر يمكن أن يقلل من نضارتها ونقاءها.

وذلك لأن السكر يخفض من إنتاج الكولاجين الذي يعزز نضارة البشرة، ومع تجنب تناول السكر لمدة 20 يوم إلى شهر سوف تساعد بشرتك لأن تصبح أكثر إشراقًا وصفاءً.

4. النوم بشكل منتظم

دون أن تشعر، يؤدي السكر إلى اضطرابات في النوم، حيث يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد في الإصابة بالأرق. 

أما إذا لم تتناول السكر فسوف يكون أدائك ونشاطك أفضل نهارًا، ونومك أكثر انتظامًا ليلًا، وهذه تعد من أشهر فوائد التوقف عن تناول السكر.

5. زيادة النشاط اليومي

حتمًا يساعد تناول السكر في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن سرعان ما يتلاشى هذا التأثير ليتحول إلى كسل وخمول في الجسم، وسوف تشعر بعدها أنك مجهد وتحتاج لتناول سكريات أكثر، وهكذا.

فالسكر يعمل بمثابة الوقود الذي يساعد على الشعور باليقظة، وما إن يتوقف حتى يعود الجسم لما كان عليه بل ويحتاج كميات إضافية منه، مما يزيد من الأضرار ويؤدي إلى زيادة الوزن.

والبديل المثالي هنا هو الخضروات والفاكهة التي تمدك بالطاقة والحيوية ولكن بأسلوب صحي ومفيد للجسم.


ملخص هذه التجربة امتناعك عن السكر لفترة، وسوف تجد أن حياتك تغيرت للأفضل، ومع الوقت ستعتاد على تناول كمية أقل منه يوميًا، مما يضمن لك صحة أفضل وحياة أمثل، وهذه من إحدى فوائد التوقف عن تناول السكر.

#ماذا_يحدث_لو_تركت_السكر #shorts_علاء_الدين_للمعلومات #الصحة_للجميع_علاء_الدين_للمعلومات


إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016