-->
علاء الدين للمعلومات علاء الدين للمعلومات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

١٠ معلومات عن سمكة الأرنب السامة القاتلة|علاء الدين للمعلومات


١٠ معلومات عن سمكة الأرنب السامة القاتلة|علاء الدين للمعلومات
١٠ معلومات عن سمكة الأرنب السامة القاتلة|علاء الدين للمعلومات



١٠ معلومات عن سمكة الأرنب السامة القاتلة




 احذر من  سمكة الأرنب السامة القاتلة 10 معلومات عن السمكة السامة القاتلة 


سمكة يعتقد المواطن العادى أنها صالحة للأكل ويبعها التجار على أنها سمك ""فيليه"إنها "سمكة الأرنب"" التي عادت لتنتشر على عدد من السواحل المصرية، أميرة سالم ، هند يونس،أسماء الجدامى سمكة يعتقد المواطن العادى أنها صالحة للأكل ويبعها التجار على أنها سمك ""فيليه" إنها "سمكة الأرنب"" التي عادت لتنتشر على عدد من السواحل المصرية،

وتواجدها بكثافة على شاطئ السويس هذا ماأوضحه د/ جمال عمران ، مدير عام الخدمات البيطرية بهيئة الثروة السمكية، مطالباً باستجابة الجميع للتحذير الذى أعلنته شبكة الفيس بوك من عدم تناول سمكة الأرنب لأنها تسبب الوفاة خلال ساعتين من أكلها ، ونبه إلى أن عدداً من الصيادين يقومون بصيدها وبيعها فى الأسواق ، واستشهد بسقوط عدد من المواطنين فى محافظات «السويس والإسكندرية والإسماعيلية"" علوان أرجع السبب فى انتشار السمكة إلى ضعف الرقابة بعد ثورة ٢٥ يناير، وأكد أن «التوعية من خطر السمكة هى الأداة الوحيدة لمواجهتها»، واصفاً الصيادين غير الملتزمين بالتخلص من «الأرنب» بـ«غير الشرفاء»، لافتاً إلى لجوء البعض إلى حيلة بيعها على أنها «سمك فيليه» رغم صدور قرار بحظر بيعها. «المخاوف من انتشار السمكة أصبحت كبيرة بعد اكتشافها فى محافظتى الفيوم ودمياط البعيدتين عن السواحل»، بحسب ما قال «علوان» الذى أوضح أن تواجدها فى سواحل السويس والإسكندرية والإسماعيلية، على الترتيب. وأكد «علوان» أنها دخيلة على السواحل المصرية، وجاءت من الهند، وبدأ انتشارها فى البحر الأحمر ثم البحر الأبيض المتوسط عام ٢٠٠٨.«السمكة السامة» ترجع تسميتها «الأرنب» إلى وجود سنتين فى مقدمة رأسها، مكرراً تأكيده على أن «السم فيها موجود حتى فى العظام وليس لحمها فقط"" وحذرت وزارة الزراعة التجار والمواطنين من تناولها أو الاتجار بها وأضاف الدكتور ممدوح عباس، الأستاذ في «المعهد المصري لعلوم البحار» أن البحر المتوسط تعرّض لغزو كبير من الكائنات البحرية من المحيطين الأطلسي والهادئ. وبيّن أن كثيراً منها بدأت الغزو منذ فترة طويلة، وأن بعضها نافع والآخر مُضرّ. وتضمن الغزو أسماكاً من النوع المُسمى البطاطا، التي ظهرت تقريباً منذ 50 سنة وأصبحت من الأسماك الاقتصادية في البحر المتوسط. وشمل الغزو أنواعاً من أسمال القرش التي جاءت من البحر الأحمر. وبيّن أن الكائنات الغازية تشمل أيضاً سمك «القرّاد الأسود» الذي يُسمى أيضاً «سمك الأرنب» لأن شكل أسنانه يشبه ما يملكه الأرنب من أسنان. وأوضح عباس أن «سمك الأرنب» سام، لكن فمه ليس فيه غدة تفرز السم، كما هو شائع، بل تتراكم المواد السامة في أسنانه بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعاً من الطحالب الخضر السامة. وأشار إلى انتشاره على طول الساحل الشرقي للمتوسط، بسبب الميل الى عدم تصيّده، وهو قرار غير صالح خصوصاً ان تلك الأسماك عدوانية تأكل الأسماك الصغيرة و اليرقات السمكية. وقال عباس أن «سمك الأرنب» يشكّل تهديداً قوياً للثروة السمكية في البحر المتوسط، ما يعني ضرورة صيده وإبادته، مع التنبيّه إلى ضرورة عدم استخدامه كطعام للماشية والدواجن لأن سمّه لا يزول بأي نوع من التحضير،حيث أن"" سمكة أرنب"" تكفي لقتل مئة شخص، و أن البعض يغرية الكبد الكبير في تلك السمكة، والتي تُطبخ أحياناً مع الأرز، ويجب ملاحظة أن تأثير السم يدوم فترة ولا توجد طريقة لتخلص الجسم من هذا السم من طريق البول أو البراز مثل السموم الأخرى، لذا يترسب في اجهزة الجسم… يجب أن تصاد أسماك الأرنب وتعدم، وأن لا يجري إعادة تدويرها بل يُفَضّل حرقها. وجدير بالذكر أن سمكة الأرنب تسمى أيضا ""سمكة الثعلب"" وهى تشبه أسماك الفراشة فى بعض أنواعها ولكنها مختلفة فى الفم المدبب عن أسماك الفراشة ذات الفم البارز نوعا ما ،وتنمو أسماك الأرنب حتى 40سم وتعيش منفردة وسط البحر المتوسط وفى الأماكن الضحلة من المحيطين الهادى والهندى وتستخدم أشواكها السامة للدفاع عن نفسها ضد أى خطر .
حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من سمكة الأرنب التي أطلق عليها اسم "السمكة القاتلة"، مؤكدًا خطورتها الشديدة على صحة المواطنين.
خلال السطور المقبلة، 10 معلومات عن سمكة الأرنب ليتمكن المواطنين من التعرف عليها ومعرفة مدى خطورتها.
- أطلق عليها اسم سمكة الأرنب لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب، وتحتوي علي غدد ذات سمية عالية.
- تعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.
- أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل والعضلات وغثيان وصداع وفي حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة.
- سم هذه السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها، تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.
- تتراكم المواد السامة أيضًا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضر السامة.
- تعد تلك السمكة من الاسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة واليرقات السمكية.
سمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل مئة شخص.
كما أن البعض يغريه الكبد الكبير في تلك السمكة، والتي تُطبخ أحيانًا مع الرز.
-إذا حاولت ربة البيت او بائع الاسماك تنظيفها و سلخها و لم يقوم بازالة الغدد السامة منها باتقان وحرص ستصاب فورًا لحم السمك و من يأكلها يموت في الحال.
-بعض التجار يقومون بسلخ السمكة و بيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها وحتى لا يتمكن المواطنين من معرفة ما هى نوع السمكة؟.
من جانبها قالت الدكتورة نانسي أسامة، بمركز السموم بالإسكندرية، إن السمكة تحتوي على غدد ذات نسبة سم عالية، لافتةً إلى أن النسبة الأكبر من السم توجد بالكبد والأمعاء والخياشيم وتحت الجلد.
وأشارت إلى أن أعراض تناول السمكة تتمثل في أن المريض يصاب بصداع ودوار وغثيان، فضلًا عن حدوث تنميل مفاجئ في الوجه واللسان والشفتين، وارتخاء في العضلات والمفاصل، وأحيانا تظهر في شكل أكثر حدة تتمثل في آلام عضلية وهبوط في ضغط الدم وشلل مفاجئ وتوقف الجهاز التنفسي والتسبب في الوفاة.
وأكدت أن سم سمكة الأرنب لا يتأثر بالطهي ويظهر خلال مدة تتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات.
وشدد مركز السموم بطب الإسكندرية على المواطنين بتجنب تناول أسماك غير مضمونة المصدر، وعدم البحث عن أرخص الأنواع لأنه قد يكون مميتا، وخاصة مع عدم وجود مصل مضاد لسمية سمكة الأرنب.
وفي مطلع يناير الماضي، كان مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، حذر من سمكة الأرنب كونها "قاتلة"، وفي السطور التالية نستعرض معلومات عن تلك السمكة وأضرارها وأماكن صيدها كالتالي:
 - "الأرنب السام" هذه السمكة باسم القراض، أو باسم النفيخة كما معروف في مصر كونها تنتفخ كالبالون في الماء عندما يقترب منها أي جسم غريب وعندما تريد افتراس طريدته، واسمها باليابانية هو fugo، بحسب "CNN".
- توجد تلك السمكة في المناطقِ الساحلية بالبحرين الأحمر والأبيض وخليج السويس وهي سمكة خطيرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم. 
- توجد السموم  بتلك السمكة في الكبد والأمعاء والجلد والمناسل والخياشيم ولا توجد في اللحم.
- سبب كونها سامة هو أنها تتغذى على أنواع من الطحالب السامة والسم في هذه الأسماك يسمى tetrodotoxin ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة تدعى ALTEROMONUS SPEC وهو موجود في الجلد والأحشاء، ولا يوجد السم في لحوم تلك الأسماك، بحسب موقع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.
- تصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد مليجرام؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ.
- وحسب الجرعة التي تصل للإنسان فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء.
- أما الأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 - 8 ساعات.
- وعلى الرغم من خطورة هذه السمكة، لم يمنع استهلاكها في اليابان، حيث يعرف الباعة والمستهلكون مناطق تركز السم فيها وكيفية التخلص منه دون أن يمنع ذلك من تسببها بحالات وفاة كذلك باليابان.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

علاء الدين للمعلومات

2016